عاجل

تقرأ الآن:

دونالد توسك يتسلم رسميا رئاسة المجلس الاوروبي لمدة سنتين و نصف


Insight

دونالد توسك يتسلم رسميا رئاسة المجلس الاوروبي لمدة سنتين و نصف

دونالد توسك يدخل المجلسس الرئاسي الاوروبي كرئيس له و تسلم و تسليم بينه و بين الرئيس المنتهية ولايته هيرمان فان رامبوي امام العاملين في مختلف ادارات و اقسام و اجهزة مقر المجلس الاوروبي وقد تحدث اليهم الرئيس الجديد:“اذا كنتم متاثرين من جراء هذا التغيير فلا داعي للقلق ربما يساورنا القلق ايضا لكن التاثر سيزول و بالواقع انه لشرف عظيم ان نبدأ بالعمل هنا في المجلس الاوروبي و هذا تحد كبير”, دونالد توسك يعرف جيدا المجلس الرئاسي الاوروبي وهو شارك في اجتماعت القادة الاوروبيين منذ سبعة اعوام كرئيس لوزراء بولندا و تربط توسك علاقات وثيقة بالمستشارة الالمانية ميركيل و رئيس وزراء بريطانيا دايفد كاميرون. بفعل قدومه من اكبر بلد اوروبي شرقي ينظر الى دونالد توسك وكانه الشخصية التي تستطيع ان تؤثر بشكل ايجابي على الحلول التي قد تطرح من اجل حل الازمة الروسية الاوكرانية.

لاجل التعمق بالمهمة التي تنتظر الرئيس الجديد للمجلس الاوروبي دونالد توسك نتحدث الان مع الاستاذ الجامعي بيوتر كاشينزكي Maciej Kaczyński, المكلف بدروس في المعهد الاوروبي للادارة العامة وتسال ايزابيل دا سيلفا من يورونيوز عن المزايا التي يتحلى بها الرئيس الجديد للمجلس الاوروبي و قد عرفنا بالرئيس السابق هيرمان فان رامبوي مزايا ابرزها ادارة المناقشات بصبر وجلد.

بيوتر ماسيج كاشينزكي Piotr Maciej Kaczyński: هيرمان فان رامبوي كان سيد الحلول الوسط و هذا من الاسباب التي دعت الى اختيار دونالد توسك لترؤس المجلس الاوروبي وقد كان رئيسا لحكومة بولندا و قائدا سياسيا و سنعرف قريبا كيف سيقوم بمهامه الجديدة على راس المجلس الاوروبي.

ايزابيل دا سيلفا من يورونيوز: دونالد توسك لا يتقن الفرنسية و يسعى لاتقان الانكليزية ما هو اثر اللغة في عمليات التخاطب و التواصل مع القادة الاوروبيين؟

بيوتر ماسيج كاشينزكي Piotr Maciej Kaczyński: لقد اعلن دونالد توسك عن ارادته لتحسين اتقانه للغة الانكليزية لكن من المعروف ان الرئيس الجديد للمجلس الاوروبي يتقن الانكليزية بشكل كاف يمكنه من ايجاد سبل التوافق.

ايزابيل دا سيلفا من يورونيوز: نعلم ان دونالد توسك يتقن اللغة الالمانية فهل هذا مؤشر ايجابي نسبة للمستشارة الالمانية ميركيل؟

بيوتر ماسيج كاشينزكي Piotr Maciej Kaczyński: هذا امر مهم جدا فلقد كان هيرمان فان رامبوي يفاجئ في المؤتمرات الصحفية بتحدثه بثلاث لغات و ربما فعل دونالد توسك الامر ذاته فيتحدث بالبولندية و الانكليزية و الالمانية.

ايزابيل دا سيلفا من يورونيوز: ما هي ابرز التحديات في مهمة رئيس المجلس الاوروبي الجديد ما هي الاصلاحات المطلوبة على مستوى الاتحاد و ماذا عن بريطانيا وحثها على البقاء ضمن الاتحاد الاوروبي و التعاون مع رئيس الوزراء البريطاني دايفد كاميرون.

بيوتر ماسيج كاشينزكي Piotr Maciej Kaczyński: بالنسبة للاتفاق مع رئيس حكومة بريطانيا سينظر الى فترة ما بعد الانتخابات البريطانية المقبلة العام المقبل و رئيس المجلس الاوروبي و الدول الاعضاء حريصة على التوافق مع بريطانيا و المحافظة على بريطانيا ضمن الاتحاد الاوروبي .

ايزابيل دا سيلفا من يورونيوز: بالنسبة للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي هنالك تحد كبير يكمن في العلاقة مع روسيا و الازمة في اوكرانيا و موضوع الطاقة هل سيكون الرئيس دونالد توسك بمثابة الصقر البولندي سياسيا في مقابل سياسة الحمائم التي وصفت بها مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني.

بيوتر ماسيج كاشينزكي Piotr Maciej Kaczyński: دونالد توسك اطلق فكرة وحدة الطاقة في الاتحاد الاوروبي
وطرح افكارا حول المناخ تصلح كلها لان تدرس و تناقش فتصبح بمثابة الارث اما بالنسبة لروسيا و اوكرانيا فان دونالد توسك يدرك انه يوجد تفاوت بالنظرة الى هذه الازمة في الاتحاد الاوروبي و معرفة دونالد توسك بالوضع الروسي هي معرفة عميقة و يمكن ان يساعد على ابتكار سياسة خارجية اوروبية اكثر واقعية.