عاجل

خط غاز بين روسيا وتركيا واتفاقات تجارية بين البلدين

تقرأ الآن:

خط غاز بين روسيا وتركيا واتفاقات تجارية بين البلدين

حجم النص Aa Aa

خلال زيارته إلى تركيا، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعليق العمل للمشروع الروسي الايطالي المتعلق ببناء خط الغاز ساوث ستريم، وذلك نتيجة العقوبات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على موسكو بسبب الأزمة الأوكرانية.

وبرر بوتين التخلي عن المشروع برفض بلغاريا السماح بمرور هذا الأنبوب في أراضيها، تحت ضغط الاتحاد الأوروبي.

وخلال مؤتمر صحفي عقد في أنقرة مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، قال الرئيس الروسي إن روسيا قد تخفض كميات الغاز المصدرة إلى أوروبا، وأضاف:

“سوف لن تحصل أوروبا على كميات الغاز تلك من روسيا، ونعتبر أن ذلك لا يناسب مصالح الاقتصاد الأوروبي، كما أن ذلك يضر بتعاوننا، ولكن هذا هو خيار أصدقائنا الأوروبيين، فهم المستهلكون في نهاية الأمر”.

أما بالشأن التركي فقد قررت روسيا تخفيض سعر الغاز الطبيعي المصدَّر إلى تركيا بنسبة ستة في المائة اعتبارا من السنة الجديدة، واتفق الطرفان على بناء انبوب غاز يربط البلدين عبر البحر الأسود.

وقرر الطرفان تطوير المبادلات التجارية بينهما بمعزل عن الخلافات السياسية، ومنها الأزمة السورية والأوكرانية، وعن وضع التتار في شبه جزيرة القرم. قال أردوغان:

“ لقد ناقشنا وضع التتار في شبه جزيرة القرم بتفصيل كبير. وبخصوص هذه المسألة، قال بوتين إن مقاربته إيجابية وإنه يعرض ومستعد لأن يعرض أكثر ما يمكن من الحقوق لتتار شبه جزيرة القرم، والتي لم يحصلوا عليها من قبل”.

وتجاوزت قيمة المبادلات التجارية بين روسيا وتركيا أربعة وعشرين مليار يورو السنة الماضية. ويعمل البلدان على تطويرها، لتصل إلى ستة وسبعين مليار يورو بحلول عام ألفين وثلاثة وعشرين.