عاجل

تقرأ الآن:

الاتحاد الدولي لكرة القدم ليس مسؤولا عمّا قيل عن قطر


رياضة

الاتحاد الدولي لكرة القدم ليس مسؤولا عمّا قيل عن قطر

رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر يؤكد رفضه لمسؤولية الاتحاد عن المشاكل الخاصة ببناء المنشآت وتلك المتعلقة باستغلال العمال الأجانب. المسؤولية حسب بلاتر تلقى على الشركات الألمانية، الانجليزية والفرنسية التي تنشط في قطر.

“العمال سيكون لديهم الآن، وبفضل بطولة كأس العالم ظروف عمل أفضل، ليس فقط في قطر، ولكن في جميع الدول العربية حيث يوجد نفس النظام والذي يسمى بنظام الكفالة، والذي سيتم التخلي عنه في جميع البلدان، لذا فإن الفيفا ستعطي الحافز بأنّ العمال في كل الدول العربية هم الآن في ظروف أفضل، ولكن لن تقبل الفيفا بأي حال من الأحوال أن تكون مسؤولة عن حماية العمال. إنهم ينتسبون لشركات تجارية وصناعية في بلدان أخرى، لا يمكن أن تقوم بذلك، شكرا على السؤال وأنا أفضل ذلك”.

ومنذ اختيار قطر في العام ألفين وعشرة لتنظيم مونديال ألفين وإثنين وعشرين تتعرض الامارة الغنية بالغاز الطبيعي لانتقادات حادة من قبل منظمات حقوق الإنسان بشأن معاملة العمالة الأجنبية، حيث أشارت تقارير أن عشرات آلاف العمال القادمين من الهند وباكستان وسريلانكا يعملون في ظروف سيئة ويتعرضون لأبشع أنواع الاستغلال، وهو ما دعا السلطات القطرية إلى تقديم وعود بوضع خطط وإجراء اصلاحات في مجال العمل.