عاجل

مشروع انطلاق مسبار أريان 6

عقب النجاج الذي حققه المسبار روزيتا، أعطت الدول العشرين الأعضاء في وكالة الفضاء الأوروبية في لوكسمبورج الضوء الأخضر لانطلاق جديد أرخص بكثير من آريان خمسة، مسبار جديد سيكون جاهزا للعمل انطلاقا من العام
2020.

فرنسا تساهم في تمويل نصف المشروع الذي سيكلف 8 مليارات يورو.

غاييل وينترزس مدير إدارة الأقمار الصناعية في لوكسمبورغ ايسا لدينا موقف قوي جدا في هذا المجال ولكن هذا الموقف تحت التهديد. إذا نظرنا إلى المستقبل، ننظر الى نوع الأقمار الصناعية التي سيتم إطلاقها، إذا نظرنا الى المزيد من المنافسين في السوق، تبدو سياسة التسعير حادة جدا من قبل هؤلاء المنافسين، علينا أن نفعل شيئا يحمي الموقف الأوروبي و في الوقت نفسه يضمن الوصول إلى المساحة التي نريد.”

الهدف من هذا المشروع هو محاربة منافسة المسبار الأمريكي أمريكية “سبيس اكس فالكون” . الأوروبيون يستعدون أيضا لارسال بعثة ثانية لاستكشاف المريخ في العام 2018، بعد تلك المقررة في العام 2016.

موفد يورونيوز إلى لوكسمبورغ جيريمي ويلكس:“ربما يمكن أن نسميها تأثير روزيتا. تفاؤل وإيجابية الوزراء الذين جاءوا الى هنا اليوم في هذا الاجتماع، بعدما وجدوا الحل الوسط، وهو المزيد من المال واتفاق حول القضايا الرئيسية مثل آريان ستة و إكسو مارس.”