عاجل

تقرأ الآن:

مظاهرات في نيويورك للتنديد بتبرئة شرطي آخر قتل مواطنا أسودا


الولايات المتحدة الأمريكية

مظاهرات في نيويورك للتنديد بتبرئة شرطي آخر قتل مواطنا أسودا

مظاهرات عارمة في مدينة نيويورك للتنديد بقرار هيئة محلفين معنية بالتحقيق في حادث مقتل مواطن أمريكي أسود بعد تبرئة الشرطي الأبيض دانييل بانتاليو المسؤول عن مقتله الصيف الماضي.

غارنر البالغ من العمر 43 عاما وهو أب لستة أطفال، اشتبهت الشرطة في بيعه سجائر بطريقة غير قانونية، حاول لفترة قصيرة مقاومة عناصر أمن طرحوه أرضا والضغط على عنقه قبل أن يفقد وعيه ويلفظ أنفاسه في المستشفى في منطقة ستاتن إيلان بمدينة نيويورك.

عمدة مدينة نيويورك دعا إلى التظاهر سلميا، فيما فتح تحقيق فيدرالي في القضية.

وين كار والدة الضحية إيريك غارنر:” كيف يمكننا أن نضع ثقتنا في نظام العدالة عندما فشل مرة ثانية هذه المرة؟ القرار لم يحطمني فقط، بل حطم الكثير منا، وإذا لم نأخذ ذلك بجدية وأن نهتم به، فبإمكانهم تحطيم المزيد في المستقبل. يجب علينا أن نحقق العدالة، ونحن سعداء جدا بأن الحكومة الفدرالية فتحت تحقيقا مرة أخرى في القضية.”

القرار يعتبر الثاني من نوعه لصالح قوات الأمن الأمريكية في غضون أسبوعين عقب قضية فيرغسون حيث برأت السلطات الشرطي دارين ويلسون قاتل الشاب الأسود مايكل براون في آب أغسطس الماضي، معتبرة أن الشرطي تصرف وفقا للصلاحيات التي منحه إياها القانون.

وتتصاعد الاحتجاجات في الولايات المتحدة الأمريكية في الآونة الأخيرة، ضد القوة المفرطة، واستخدام السلاح غير المبرر من قبل الشرطة، في الأحياء التي يسكنها السود.