عاجل

تقرأ الآن:

تجريب علاج جديد لإطالة عمر الكلاب


علوم وتكنولوجيا

تجريب علاج جديد لإطالة عمر الكلاب

كيف يمكن إطالة عمر الكلاب؟ ذلك ما يعمل عليه حاليا فريق من الباحثين الأمريكيين، الذين أجروا تجربة سريرية لإثبات أن دواء Rapamycinالذي يوصف عادة لمنع الجسم من رفض الأعضاء المزروعة ، يسمح للكلاب بعيش حياة أطول.

يقول البروفيسور ماثيو كابيرلين، أستاذ علم الأمراض في جامعة واشنطن- سياتل، الولايات المتحدة الأمريكية:” الأمر لا يتعلق بتمديد متوسط العمر المتوقع فحسب، ولكننا نسعى أيضا إلى تحسين وظائف الجسم التي تميل إلى التدهور مع تقدم العمر، Rapamycin يحسن وظائف القلب ويبدو أنه يبعد خطر السرطان، كما أنه مفيد بالنسبة لجهاز المناعة.

هذا الدواء يستهدف أيضا بروتينا مسؤولا
عن تنظيم تجدد الخلايا.

بعد تجريب الدواء على الكلاب، قد يجربه الباحثون أيضا على الإنسان إذا حسمت مسألة آثاره الجانبية المحتملة،
هذا العلاج قد يمثل تقدما كبيرا في مجال الطب الوقائي حسب البروفوسير كابيرلين الذي يقول: “هناك مقاربة صحية أكثر فعالية من تلك التي تنتظر مرض شخص ما للبحث عن علاج له فيما بعد.”

اختيار الكلاب للخضوع إلى هذا الإختبار لم يأت عن طريق الصدفة، بل لأنه لديها تنوع جيني كبير.. ما يمكن من اختبار الدواء على مستويات كثيرة.

يضيف البروفوسير دانيال بروزيملوف:“من بين الأشياء المدهشة مع الكلاب هو تباينها الكبير مقارنة مع أنواع أخرى من المخلوقات على الكوكب. لنضع مثلا كلبا ألمانيا جنبا إلى جنب مع شيواوا.. طفل صغير سيكون قادرا على القول بأنهما مختلفان.”

الدواء تم اختباره بالفعل على الفئران وأثبت أنه يزيد في عمرها بنسبة 10 في المائة .

اختيار المحرر

المقال المقبل
كاميرا متطورة لتصوير الشعاب المرجانية بدقة

علوم وتكنولوجيا

كاميرا متطورة لتصوير الشعاب المرجانية بدقة