عاجل

أوكرانيا: إتفاق لوقف اطلاق النار يلوح في الأفق

أعلنت الرئاسة الأوكرانية والانفصاليون الموالون لروسيا وقفا تاما لاطلاق النار في الشرق الانفصالي الأوكراني ا

تقرأ الآن:

أوكرانيا: إتفاق لوقف اطلاق النار يلوح في الأفق

حجم النص Aa Aa

أوكرانيا والانفصاليون الموالون لروسيا يتوصلون إلى إتفاق لتوقيع هدنة، محاولة جديدة لوضع حدّ للإقتتال الدائر شرق البلاد.الطرفان إتفقا على تسمية التاسع من هذا الشهر “يوم الهدوء” في إشارة إلى وقف إطلاق النار، هذه التصريحات أكدها نائب رئيس الحكومة الانفصالية في دونييتسك أندريه بورغين:” حسب محادثات اليوم توصلنا إلى الإتفاق على وقف إطلاق النار على محيط المطار إبتداءً من السادسة مساء، نحن على مقربة من التوقيع على الوثيقة الانتقالية لمذكرة مينسك، وإيجاد أرضية لإدخالها حيز التنفيذ”.

إذا تم احترام الهدنة هذه الأيام، سيتمّ سحب الأسلحة الثقيلة من الخطوط الأمامية في العاشر من ديسمبر-كانون الأول حسب مصدر في الرئاسة الأوكرانية، كجزء من اتفاق السلام الذي وقع في سبتمبر-أيلول في مينسك.

“نحن قلقون بشأن ما يحدث حولنا، ولا نريد لبلداننا أن تكون في حالة حرب، إننا بحاجة إلى مساعدات ونرغب أن يتمّ إيصال تلك المساعدات إلينا“، تقول هذه السيدة.

النزاع المسلح في أوكرانيا أدى إلى مقتل أكثر من أربعة آلاف وثلاثمائة شخص منذ أبريل-نيسان، وحسب وزارة الدفاع الأوكرانية، فقوات التمرد الموالية لروسيا تضم في صفوفها حوالي إثنين وثلاثين ألف مقاتل من بينهم عشرة آلاف روسي.