عاجل

تقرأ الآن:

قافلة من حطام الطائرة الماليزية الهالكة تتوجه إلى أمستردام


أوكرانيا

قافلة من حطام الطائرة الماليزية الهالكة تتوجه إلى أمستردام

قافلة من الشاحنات وصلت إلى الحدود الألمانية متوجهة إلى أمستردام وهي تحمل على متنها حطام الطائرة الماليزية البوينغ 777 التابعة لشركة الطيران الماليزية والتي أسقطت في 17 تموز/يوليو بصاروخ في شرق أوكرانيا فوق الأراضي التي يسيطر عليها المتمردون الموالون لروسيا مما أدى إلى مقتل ركابها ال298. وتتهم كييف والغرب روسيا بتسليم المتمردين الصاروخ الذي أسقط الطائرة وتنفي موسكو ذلك موجهة الاتهام الى القوات الأوكرانية.
هذا وتواجه الحكومة الماليزية دعاوى قضائية ناجمة عن مأساتين شهدتهما شركة الخطوط الجوية الماليزية وهي شركة الطيران الوطنية في
البلاد هذا العام. كما يعتزم بعض أقارب الركاب الأستراليين الذين كانوا على متن الطائرة الهالكة اتخاذ إجراء قضائي ضد ماليزيا وأوكرانيا وروسيا.
وفي 13 تشرين أول/أكتوبر رفع ماليزيان قضية ضد شركة الخطوط الجوية الماليزية والحكومة بسبب “الإهمال” على خلفية اختفاء طائرة تجارية أخرى رحلة رقم “إم.إتش.370” في آذار/مارس الماضي.وذكرت مصادر إعلامية ألمانية أن والدة ألمانية قتلت في حادث تحطم الطائرة الماليزية في شرق أوكرانيا رفعت دعوى على كييف أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في ستراسبورغ معتبرة “أنها لم تغلق مجالها الجوي أمام الرحلات المدنية خلال الحرب التي تشهدها المنطقة لأنها لم ترغب في خسارة عائدات رسوم التحليق فوق أراضيها”. المدعية طالبت بالحصول على تعويضات بقيمة 800 الف يورو للقتل نتيجة الإهمال.