عاجل

تقرأ الآن:

الأمم المتحدة : عبور البحر المتوسط "الطريق الأخطر في العالم"


العالم

الأمم المتحدة : عبور البحر المتوسط "الطريق الأخطر في العالم"

أصبح عبور البحر المتوسط “الطريق الأخطر في العالم” عام 2014 حيث قضى فيها ما لا يقل عن 3419 مهاجرا لدى محاولتهم عبوره بحثا عن مستقبل أفضل على ما أعلن تقرير عن المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة.
ومعظم المهاجرين الذين وصلوا إلى ايطاليا هذه السنة سوريون (60051) هربا من النزاع الجاري في بلادهم منذ أكثر من ثلاث سنوات ونصف وإريتريون (34561) هربا من القمع الشديد الذي تمارسه السلطة والخدمة العسكرية مدى الحياة والتشغيل القسري بدون أجر وبدوام غير محدود
وتشكل أوروبا القبلة الأولى للمهاجرين بحرا مع النزاعات الجارية إلى جنوبها في ليبيا وإلى شرقها في أوكرانيا وإلى جنوب شرقها في سوريا والعراق. وحاول أكثر من 207 آلاف مهاجر عبور المتوسط منذ مطلع السنة وهو عدد يفوق بحوالى ثلاثة أضعاف الرقم القياسي السابق الذي سجل عام 2011 حين فر 70 ألف مهاجر من بلادهم في خضم الربيع العربي، وفقد 3419 شخصا حياتهم حين كانوا ينوون التوجه نحو جنوب أوروبا.
وتقول رشا المصري، وهي سورية “..”
هذا وانتقدت المفوضية طريقة تعاطي الدول الأوروبية مع مسالة الهجرة منتقدة بعض الحكومات التي تركز جهودها على إبقاء المهاجرين خارج حدودها أكثر منها على احترام حق اللجوء.وينطلق حوالى 80% من المهاجرين من السواحل الليبية متوجهين إلى إيطاليا أو مالطا.
ويعد ميناء صبراتة، نقطة انطلاق أساسية للباحثين عن الهجرة.وقدعبر خلال العام البحر الأحمر وخليج عدن ماعدده 82680، حيث كانوا متوجهين نحو الخليج العربي.وقضى ما لا يقل عن 242 شخصا منهم.