عاجل

فن كيفية خلق العلامة التجارية وحمايتها؟

تقرأ الآن:

فن كيفية خلق العلامة التجارية وحمايتها؟

حجم النص Aa Aa

من بين التحديات التي تواجه أوروبا: تطوير تعليم ريادة الأعمال. في صوفيا في بلغاريا، في السنوات الأخيرة، يتم تعليم الشباب ليس على كيفية خلق العلامة التجارية فقط بل وعلى حمايتها على المستوى الأوروبي ايضاً. انه نجاح الحقيقي.

طلاب من أكاديمية الفنون في صوفيا، أعمارهم بين 16 و 18 عاما. منذ عام تقريباً بدأوا بانتاج وبيع الأوشحة.

شاركوا في Brandiko، المشروع التي قامت به وزارة الاقتصاد البلغارية الذي من خلاله تعلموا إجراءات خلق علامة تجارية في السوق. بالإضافة إلى هذا، المشروع سلمهم مفاتيح حماية هذه العلامة من خلال ( Community Trade Mark)، نظام لحماية حقوق الملكية الفكرية في جميع أنحاء السوق الأوروبية الموحدة . سيفيرينو اينفا، طالبة في الأكاديمية الوطنية للفنون -صوفيا، تقول: “ المشروع ساعدني على كيفية تصميم شعار فعال، اسم علامتي التجارية وكيفية حماية الملكية الفكرية.”

جوانا برانوفا، طالبة في الأكاديمية الوطنية للفنون في صوفيا، تقول: “عادة ، الفنانون وحدانيون جدا، بالنسبة إلي، الأهم هو التعلم ضمن فريق .”

ماريا ستويانوفا، طالبة في الأكاديمية الوطنية للفنون في صوفيا، تضيف قائلة: “.الآن أريد أن أبدأ مشروعي وعلامة تجارية خاصة بي أعرف كيفية حمايتها .”

تم تدريب هؤلاء الشباب من قبل مدرس الفنون الذي هو أيضا تلقى تدريبا في سياق هذا المشروع. هؤلاء الطلاب قاموا بخلق علامة تجارية أصلية مسجلة، وأدوات لتسويق منتجاتهم وشاركوا في العديد من مسابقات مؤسسات تدريبية في البلاد.

ايلزر ميليف، المدرس في الأكاديمية الوطنية للفنون في صوفيا، يقول: “ التدريب على تنظيم المشاريع مهم جدا لطلاب أكاديمية الفنون. لأنهم يتمتعون بمواهب فنية ويتعلمون كيفية تسويق خبراتهم بشكل صحيح.”

مؤخراً، هذه المبادرة البلغارية حصلت على مكافأة . الجائزة الأوروبية لتعزيز ريادة الأعمال لعام 2014، في مجال الاستثمار في مهارات رجال الأعمال. هذه الجوائز تبرز المشاريع التي ساعدت على خلق أكثر من عشرة آلاف شركة من الشركات الصغيرة والمتوسطة في أوروبا منذ العام 2006. في بلغاريا، إيفايلو غرانشارف، هو الذي اسس مشروع Brandiko . خلال أربع سنوات، ألف وسبعمائة طالب إستفادوا من إختبارات في مائة وأربعين مشروع للتدريب.

إيفايلو غرانشارف، مؤسس المشروع، يقول: “إن رغبتم بالحصول على علامة أصلية يميزها الناس في السوق. أولا، يجب توفير منتجات جيدة ومن بعد خلق علامة تجارية خاصة بكم. سيأتي اليوم الذي ستأملون فيه أن تعود عليكم بالمنفعة ، وتساعدكم على زيادة مبيعاتكم، لأنها علامة تجارية قوية “.

مشروع brandiko في المدارس الفنية وفي كل المدارس الأخرى ايضاً، اعتبارا من العام المقبل، حتى في المدارس الرياضية .
منذ تطبيقه أعداد هذه العلامات التجارية ازدادت كثيراً في بلغاريا.

إيفايلو غرانشارف، يضيف قائلاً: يقول: “هذه العلامة التجارية مهمة جدا لأن تسجيلاً واحداً لعلامتكم التجارية، يتيح لكم حماية الملكية الفكرية الخاصة بكم في جميع أنحاء السوق الموحدة. لهذا السبب نركز على هذا في Brandiko. على الشباب أن يكونوا على بينة من هذه الإمكانية في المستقبل، عندما يصبحوا رجال أعمال “. بالنسبة للمشاركات الثلاث، مفاتيح النجاح هي: “روح مبادرة جيدة، وجودة المنتج، وبالتأكيد، علامة تجارية قوية.”