عاجل

تقرأ الآن:

فيلم روسي يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان مراكش السينمائي


سينما

فيلم روسي يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان مراكش السينمائي

مهرجان مراكش السينمائي يختتم فعالياته ويوزع جوائزه.

تقول إيزابيل هوبير رئيسة لجنة التحكيم :” النجمة الذهبية كانت من نصيب لييفان تفيردوفسكي، عن فيلمه “كوريكشان كلاس”.

الفيلم الروسي المتوج، يروي لنا قصة الفتاة لينا التي تنتمي إلى فئة ذوي الاحتياجات الخاصة وتكافح من أجل إثبات ذاتها في عالم يتجاهل خصوصياتها. يقول مخرج الفيلم الذي لم يستطع الحضور:” أشعر بأسف بالغ لتعذر حضوري معكم هذا المساء، أنا بصدد اطلاق فيلمي الجديد في موسكو، تشرفت كثيرا بهذه الدعوة وهذا التتويج” تضيف إيزابيل هوبير رئيس لجنة التحكيم :“جائزة لجنة التحكيم تمنح لسيمون جاكميه عن فيلم “شريغ”.

الفيلم يتناول إشكالية المراهقين الجانحين وما يثيرونه من مشاكل جمة، تتعلق بأساليب تربيتهم وإدماجهم بشكل إيجابي في المجتمع.

يقول المخرج سيمون جاكميه:“أردت القيام بشيء حول العنف لدى المراهقين، من خلال القصة التي تدور في هذه المزرعة ، أنا شخض لطيف عادة ولكن خلال التصوير أصبحت شخصا صعبا بعض الشيء مع فريق العمل.”

تقول إيزابيل هوبير رئيس لجنة التحكيم :“جائزة أفضل مخرج ذهبت إلى أديتيا فيكرام سينغوبتا عن فيلمه “لابر أوف لوف” .

المخرج الهندي يحكي لنا في فيلمه، قصة زوجين يعيشان في كلكوتا ويحلمان بتغيير الروتين الذي يلف حياتهما.

منتج الفيلم هو من تسلم الجائزة نيابة عن المخرج ويقول :“أنا منزعج جدا، لأن أديتيا غائب ولكني موجود هنا، وهذا أمر جيد، لأننا نشكل فريقا واحدا، أعتقد أنها لحظات عظيمة بالنسبة للسينما الهندية وأنا سعيد بأن أكون أحد المساهمين في ذلك.”

تقول إيزابيل هوبير:“جائزة أفضل ممثلة منحت لكلوتيلد أم عن فيلم “ذو لاست هامر بلو”.”

تقول هذه الممثلة الفرنسية الشابة :” لم أمنح من قبل هذه الثقة وهذه العناية من طرف مخرج أو مخرجة على وجه الخصوص، أليكس ديلابورت منحتني حقا كامل ثقتها وشعرنا حقا أننا بصدد القيام بفيلم كبير.”

لجنة التحكيم:“جائزة أفضل ممثل ذهبت إلى بنجامان لوتسك عن فيلم “ شريغ”.

يقول هذا الممثل:” أنا لا اصدق ذلك فعلا، لا زلت ارتعش، لم أفز من قبل بأية جائزة، فهذا أول فيلم في رصيدي وأنا متحمس للغاية.”

يقول مراسل يورونيوز إلى مراكش كريس كومينس:“حسنا هذا كل شيء حول مهرجان مراكش السينمائي الدولي لهذا العام. جميع الأفلام المعروضة هنا، مثلت إضافة لتراث السينما. رغم الأزمة الإقتصادية، نلاحظ استمرار انتاج أفلام ذات جودة عالية، تحثنا حقا على التفكير. لم يبق لي الشيء الكثير لقوله غير اصلاح ربطة العنق والإختفاء في ليل هذه المدينة الرائعة.”

اختيار المحرر

المقال المقبل
المخرج البرتغالي مانويل دي أوليفيرا يحتفل بعيد ميلاده السادس بعد المائة

سينما

المخرج البرتغالي مانويل دي أوليفيرا يحتفل بعيد ميلاده السادس بعد المائة