عاجل

تقرأ الآن:

مواد طبيعية لتغليف المنتجات الغذائية


علوم وتكنولوجيا

مواد طبيعية لتغليف المنتجات الغذائية

معظم المنتجات الغذائية التي نشتريها تكون مغلفة أو معلبة، مواد التغليف تكون مشتقة عادة من البتروكيماويات وليست قابلة دائما للتحلل. لمعالجة هذه المشكلة، يعمل مشروع Succipack الأوروبي بالتعاون مع باحثين مختصين في مواد التعبئة والتغليف على اختبار مادة (بيوتيلين سكسينات)، وهي مادة طبيعية مستخرجة من النبات.
الشركة الفرنسية Leygatech هي جزء من المشروع و تحاول انتاج جزء من أغلفتها باستخدام هذه المادة.

العملية تبدأ مع حبيبات صغيرة مستخرجة من الشمندر والقمح والذرة، يتم وضعها في جهاز خاص لتسخينها و ضغطها، لتتحول هذه المواد إلى فقاعات كبيرة مكونة من طبقة رقيقة. بعد عملية التبريد نحصل على لفائف جاهزة للإستخدام.

يقول منسق المشروع الأوروبي Succipack كريستوف كوتيون:“ميزة هذه الأغلفة المستخرجة من مواد طبيعية، هو إمكانية إعادة استخدامها كما أنها مواد قابلة للتحلل و هذا أمر مهم جدا. سوف نكون قادرين على استبدال مواد التعبئة المستخرجة من البيتروكيمياويات تدريجيا، علما أن الموارد النفطية تعرف انخفاضا وبالتالي علينا إيجاد طرق أخرى للتغليف. يمكن للمصانع استخدام نفس الأجهزة ولن تحتاج لشراء أجهزة أخرى، يمكنها ايضا استخدام نفس التقنيات.”

في هذا المختبر، يتم اختبار مدى مقاومة الغلاف الميكانيكية، الهدف من تطوير هذا الغلاف أيضا، هو منع الأغذية من التعفن والزيادة بالتالي في مدة صلاحيتها.

يقول ماريون مونشالان، مدير المخبر في شركة Leygatech”:“نقوم اليوم باختبار قوة المادة من خلال اسقاط كتلة ثقيلة عليها. ننتج أيضا هذه المادة وهي عبارة عن غلاف يمكنه المحافظة على زيت الزيتون والحد من الأكسدة، يمكننا بذلك المحافظة على زيت الزيتون لمدة عام كامل.”
هدف مشروع Succipack المستقبلي هو الإعتماد على مواد تعبئة و تغليف طبيعية يمكن إعادة تدويرها بالكامل واستخدامها في النهاية كأسمدة للتربة.

اختيار المحرر

المقال المقبل
باحثون يستخدمون التقنيات الخاصة بالفضاء في مجالات متعددة

علوم وتكنولوجيا

باحثون يستخدمون التقنيات الخاصة بالفضاء في مجالات متعددة