عاجل

فرنسا تفرض غرامة مالية قدْرها 951 مليون يورو على شركات متعددة الجنسيات

هيئة ضبط المنافسة في فرنسا تقر عقوبة بقيمة تسعمائة وواحد وخمسين مليون يور على منتجِي مواد تنظيف وصيانة وتجميل، من بينها شركة “لوريال” و“إينيلفؤرْ”

تقرأ الآن:

فرنسا تفرض غرامة مالية قدْرها 951 مليون يورو على شركات متعددة الجنسيات

حجم النص Aa Aa

هيئة ضبط المنافسة في فرنسا تقر عقوبة بقيمة تسعمائة وواحد وخمسين مليون يور على منتجِي مواد تنظيف وصيانة وتجميل، من بينها شركة “لوريال” و“إينيلفؤرْ” و“هَنْكَلْ” و“رِيِكِيتْ بِنْسِيكَرْ“، لتنسيقها سياساتِها التجارية إزاء كبار مؤسسات توزيع وتسويق هذه المواد وتوافقها على فرض زيادة أسعار منتوجاتها في فرنسا بين عاميْ ألفين وثلاثة وألفين وتسعة.

رئيس هيئة الضبط برونو لاسير يوضح قائلا:

“إن الأمر يتعلق بمؤسسات وبعلامات معروفة جدا من إنتاج شركات متعددة الجنسيات قوية جدا، والموزعون وجدوا أنفسهم عاجزين عن اقتناء هذه المنتوجات، لأنهم اعتَبروا الأسعار التي توافق عليها المنتجون عالية جدا”.

المنتجون التقوا في مطعم في العاصمة باريس قبل أن تداهمهم المصالح المعنية بالمراقبة وتُصادر الوثائق التي كانت بحوزتهم والتي تحولت إلى قرائن قوية لدى المحققين.

هذه العقوبة بغرامتها المالية التي تقارب المليار يورو تُعدُّ الأقسى في فرنسا في هذا النوع من القضايا. هيئة ضبط المنافسة قالتْ مُبرِّرةً إياها إن هذه التفاهمات بين المنتجين خلّفتْ أضرارا بالاقتصاد الفرنسي.

حصة شركة “لوريال” لوحدها من هذه العقوبة المالية بلغت حوالي مائة وتسعين مليون يورو، وهي الأكبر مقارنةً ببقية الشركات المتحالفة معها.