عاجل

تقرأ الآن:

أهم أحداث العام 2014 : الحرب على غزة


غزة

أهم أحداث العام 2014 : الحرب على غزة

بغزة حرب نشبت الصيف الماضي،حرب خاطفة بين إسرائيل ومختلف الفصائل الفلسطينية منها حماس و الجهاد الإسلامي. كانت حربا نجمت بعد قتل شابين أحدهما إسرائيلي وآخر فلسطيني.صواريخ أطلقت وغارات جوية شنت والضحايا كثرة، أما غزة فخرجت من هذه الحرب منهكة . في 12 يونيو/حزيران ، تم اختطاف ثلاثة شبان اسرائيليين في الضفة ، و وجدت جثثهم في 30 من نفس الشهر.و في نفس يوم تشييع جنازتهم، تم اختطاف شاب فلسطيني و حرقه حياً.

صيف 2014 كان ملبداً بالتوترات و الاضطرابات بين إسرائيل و السلطة الفلسطنية، بعدما أقدمت هذه الأخيرة على إبرام صلح مع حماس في غزة .

الحكومة العبرية برئاسة بنيامين نتنياهو، أعلنت الحرب على غزة بحجة الصواريخ التي تقصفها حماس على المدن الإسرائيلية المجاورة للقطاع. و تم تجنيد الآلاف للعملية التي سميت بالجرف الصامد ، من جهتها كتائب القسام سمتها العصف المأكول.

الحرب بدأت في 8 من يوليو/تموز… سماء غزة أمطرت قنابل لا عد لها و لاحصر، رسمياً يتم تدمير مواقع حماس إلا أن في اليوم الأول وحده قتل أكثر من عشرة أطفال.

ما من يوم يمر إلا و يجلب معه المزيد من القصف و الدمار و الموت، لتأتي بعدها العملية العسكرية البرية ،التي تهدف حسب إسرائيل إلى تدمير الأنفاق التي تربط غزة بإسرائيل!
أما الهدنة فلم يكن يكتب لها الدوام في كل مرة ، و الضحية: المدنيون الفلسطنيون.

الحرب هذه المرة لم تكن كسابقاتها، فحماس و كتائب عز الدين القسام و الجهاد الإسلامي ، أحدثوا المفاجأة بإطلاق صواريخ وصلت لأول مرة إلى تل أبيب .

و في النهاية من الرابح؟
في نهاية أغسطس/آب ، غادر الجنود الإسرائليون قطاع غزة.
و النتيجة دمار شامل في القطاع و كارثة إنسانية بأتم معنى الكلمة:أكثر من 2174 قتيل من الجانب الفلسطيني ،و أكثر من 80 في المئة منهم من المدنيين ، و مات أكثر من 530 طفل. أما الجانب الإسرائيلي فقد قتل 70 شخصا ثلاثة منهم فقط مدنيين.