عاجل

تقرأ الآن:

رئيس كازاخستان يدعو كْييف وموسكو إلى توافق لإنهاء الأزمة في أوكرانيا


أوكرانيا

رئيس كازاخستان يدعو كْييف وموسكو إلى توافق لإنهاء الأزمة في أوكرانيا

خلال زيارته العاصمة كييف، وقبل يوم من زيارته موسكو، رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف يشيد بنجاح الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو في تنظيم انتخابات تشريعية وتشكيل حكومة رغم ظروف البلاد الصعبة، كما عبَّر له عن استعداده في إطار اتفاقية مينسك للمساعدة على إعادة السِّلم والوفاق إلى شرق أوكرانيا.

أثناء ندوة صحفية مشترَكة مع نظيره الأوكراني في كييف، قال نزارباييف:

“إننا نتوجه إلى كل من روسيا وأوكرانيا لنقول إن التوصل إلى توافق أمر مهم للخروج من الوضع الحالي وضمان وحدة التراب الأوكراني. هناك حاجة للوصول إلى أرضية مشترَكة. هذا الوضع غير سويّ وغير طبيعي”.
كما أوضح الرئيس الكازاخستاني أن بلادَه مستعدة لمساعدة أوكرانيا في مختلف القطاعات الاقتصادية، بما فيها قطاع الطاقة حيث اضاف بهذا الشأن قائلا:

“نحن متفقون منذ البداية على توريد الفحم من مناجم إيكيباسْتوزْ، وهو الأرخص في المنطقة، وأعتقد أننا سننجز هذا الاتفاق”.

من جهته، قال الرئيس بيترو بوروشينكو:

“لقد أَظْهَرَ الطرف الكازاخستاني دعما قويا لأوكرانيا، بما في ذلك في القطاع المالي، وأعتقد أنه من المهم جدا أن نُطوِّر تعاوننا في مجالات أخرى”.

غدا الثلاثاء، يتوجه كل من الرئيس الكازاخستاني ونظيره البيلاروسي آلكسندر لوكاشينكو إلى العاصمة الروسية موسكو للقاء نظيرهما الروسي فلاديمير بوتين والمشاركة في اجتماع المجلس الأعلى الأورو-أسياوي.
آلكسندر لوكاشينكو استبق الاجتماع بالتعبير عن استعداده لتقديم كل الدعم الضروري لأوكرانيا لحل أزمتها. وهو ما يُنبئ بأن الازمة الأوكرانية لن تغيب عن هذا الاجتماع.