عاجل

ملك إسبانيا يتعهد باستئصال الفساد من جذوره

في أول خطاب له عشية عيد الميلاد، انتقد العاهل الإسباني الملك فيليبي السادس تفشي الفساد في المملكة الإسبانية، إلا أنه لم يذكر بصورة مباشرة شقيقته

تقرأ الآن:

ملك إسبانيا يتعهد باستئصال الفساد من جذوره

حجم النص Aa Aa

في أول خطاب له عشية عيد الميلاد، انتقد العاهل الإسباني الملك فيليبي السادس تفشي الفساد في المملكة الإسبانية، إلا أنه لم يذكر بصورة مباشرة شقيقته الأميرة كريستينا التي أمرت محكمة إسبانية قبل يومين بمثولها أمام العدالة بتهمة التهرب الضريبي.

وقال الملك فيليبي السادس في خطاب موجه للشعب الإسباني، إنه يجب ألا نتردد في استئصال الفساد من جذوره.

وأضاف أن الناس بحاجة للتأكد من أن المال العام يصرف وفق ما ينص عليه القانون، وأنه ليس هناك محاباة على أساس المنصب، وأن الوظيفة العامة ليست وسيلة للاستفادة والثراء الشخصي. فنحن لدينا هيبة وسمعة طيبة في العالم، ولا نسمح بتلطيخها، قال العاهل الإسباني.

يذكر أن فيليبي توج ملكا على إسبانيا في يونيو/ حزيران الماضي بعد تنازل والده خوان كارلوس عن العرش في أعقاب سلسلة فضائح نالت من شعبيته بما في ذلك اتهامات بالتهرب الضريبي طالت إبنته الأميرة كريستينا التي ستصبح أول أفراد العائلة المالكة الإسبانية الذي يمثل أمام القضاء.

التحقيقات التي تجري مع الأميرة كريستينا وزوجها لاعب كرة اليد الأوليمبي السابق إناكي أوردانجارين، هي واحدة من بين عدة قضايا متعلقة بالفساد، والتي أغضبت الإسبان كثيرا وأخرجتهم إلى الشارع، في أعقاب أزمة اقتصادية وحملة تقشف حكومية ما زالت إسبانيا لم تتعافى منها بعد.