عاجل

تقرأ الآن:

ليبيا: ستة وأربعون قتيلا ومواجهات في سرت وبنغازي وطرابلس


ليبيا

ليبيا: ستة وأربعون قتيلا ومواجهات في سرت وبنغازي وطرابلس

ليبيا تنزلق أكثر فأكثر إلى منحدر الفوضى في ظلّ تواصل مسلسل العنف الدامي حاصدا مزيدا من الأرواح إذ قتل ستة وأربعون شخصا على الأقل بين جنود ومسلحين إسلاميين ومدنيين خصوصا في نواحي سرت وبنغازي وطرابلس.

مصادر عسكرية أكدت مقتل إثنين وعشرين جنديا بسرت والسدرة إثر هجمات لميليشيات فجر ليبيا الإسلامية التي تسببت باحتراق أول خزانات النفط الخام في مرفأ السدرة أكبر المرافيء النفطية في ليبيا. وتحاول هذه الميليشيات التي بدأت هجماتها على ما يعرف بمنطقة الهلال النفطي منذ نحو أسبوعين، السيطرة على هذه المنطقة والتي تعدّ أغنى مناطق البلاد بالنفط. وتضم منطقة الهلال النفطي مجموعة من المدن بين بنغازي وسرت، كما يوجد بها المخزون الأكبر من النفط إضافة إلى مرافئ السدرة ورأس لانوف والبريقة وهي الأهم في ليبيا.

كما وقع هجوم مباغت شنه مسلحون تابعون لميليشيات فجر ليبيا التي تضم مقاتلين في أنصار الشريعة على حراس محطة الكهرباء البخارية غرب سرت والتابعين لكتيبة الجالط، التي قتل منها أربعة عناصر. وفي بنغازي، خسر الجيش والقوات الموالية للواء حفتر مواقع مهمة في المدينة وتحديدا في منطقة الليثي معقل الجماعات الإسلامية المتشددة التي قتلت حوالي عشرين شخصا في أعمال إعدام انتقامية واشتباكات. وفي المنطقة الغربية قتل ثلاثة من عناصر “فجر ليبيا” في غارة جوية نفذها سلاح الجو بالجيش الليبي استهدفت ضواحي مدينة الزاوية، التي تقع على بعد خمسة وأربعين كيلومتراً غرب العاصمة طرابلس.

واستنكر مجلس الحكماء والشورى مقتل الجنود وطالب من كافة أبناء قبائل سرت بضبط النفس فيما اعتبرت الحكومة الليبية المؤقتة أن هذا الهجوم يشكل تطورا سريعا في طبيعة الصراع ويهدد الوحدة الوطنية لليبيا، وقد يجرها إلى حرب أهلية.