عاجل

تقرأ الآن:

قمة رباعية ستجمع بروشينكو وبوتين وهولاند وميركل الشهر المقبل لبحث الأزمة في شرق أوكرانيا


أوكرانيا

قمة رباعية ستجمع بروشينكو وبوتين وهولاند وميركل الشهر المقبل لبحث الأزمة في شرق أوكرانيا

قمة رباعية ستجمع قادة أوكرانيا وروسيا وألمانيا وفرنسا لبحث الأزمة في شرق أوكرانيا، ستعقد الشهر المقبل. هذا ما أعلنه أعلن الرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو في مؤتمر صحفي عقده الإثنين في العاصمة الأوكرانية كييف.

وقال بروشينكو، إنه سيلتقي في 15 من يناير/كانون الثاني بأستانا، عاصمة كازاخستان، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند لبحث النزاع في شرق أوكرانيا.

ووجه الرئيس الأوكراني من جديد أصابع الاتهام الى روسيا معتبرا أن النزاع في شرق البلاد “مصطنع” وتم جلبه من الخارج من قبل المعتدين والمحتلين الذين يجب عليهم الرحيل على حد قوله.

واعتبر بوروشينكو أن أمرين يمكن أن يحلا هذا النزاع وهما: اغلاق الحدود وانسحاب القوات الأجنبية.

من جهة أخرى، أعلن الريس الأوكراني مقتل ثلاثة جنود أوكرانيين الإثنين في مواجهات بمطار دونيتسك هي الأولى منذ هدنة وقف اطلاق النار الجديدة، التي أعلنت في 9 كانون الأول/ديسمبر الجاري في الشرق الانفصالي الموالي لروسيا، والذي استقبل أمس مساعدات إنسانية جديدة من موسكو.

إحدى المواطنات بمنطقة دونيتسك تقول: “ على الحكومة أن تدفع لنا
تلك العلاوات والمنح التي كانت تدفعها لنا من أجل أطفالنا. وإذا لم تفعل سنموت جوعا”.

هذا وتتهم كييف والغرب روسيا بتزويد الانفصاليين الموالين لها في شرق أوكرانيا بأسلحة ثقيلة بالإضافة إلى نشر قوات نظامية في الشرق الانفصالي في أوكرانيا، وهو ما تنفيه موسكو.