عاجل

تقرأ الآن:

برنت ينزل عن ثمانية وخمسين دولارا في ظل مخاوف من زيادة المعروض


مال وأعمال

برنت ينزل عن ثمانية وخمسين دولارا في ظل مخاوف من زيادة المعروض

سعر خام برنت في العقود الآجلة يتراجع من مستوياته المرتفعة التي سجلها في التعاملات المبكرة فوق ثمانية وخمسين دولارا للبرميل لينزل إلى أقل من سبعة وخمسين دولارا الجمعة، في ظل وفرة في المعروض محت على ما يبدو أثر الدعم الذي وجده الخام في انخفاض المخزونات الأميركية أكثر من المتوقع.

وانخفضت مخزونات الخام الأمريكية بواحد فاصل ثمانية مليون برميل الأسبوع الماضي مع زيادة المصافي للإنتاج بالمقارنة مع توقعات بعض المحللين بانخفاضها إلى سبعة وستين ألف برميل.

غير أن بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية أظهرت استمرار تخمة المعروض في مركز التخزين ونقطة تسليم العقود الآجلة كوشنج بولاية أوكلاهوما ليزيد بنحو مليوني برميل وسط ارتفاع مخزونات المنتجات النفطية.

وارتفع سعر مزيج برنت في العقود الآجلة تسليم فبراير-شباط ثلاثة وعشرين سنتا إلى سبعة وخمسين فاصل ستة وخمسين للبرميل لكنه يظل منخفضا نحو دولار عن أعلى مستوياته يوم الجمعة عند ثمانية وخمسين فاصل أربعة وخمسين دولارا.

روسيا، التي بلغ متوسط انتاجها للنفط في عام ألفين وأربعة عشر ذروته في فترة ما بعد الحقبة السوفييتية، لا تزال تعاني من التراجع القوي لأسعار النفط والغاز، إذ تشير توقعات وزارة الطاقة الروسية إلى أن اقتصاد البلاد ينزلق نحو الركود عقب هبوط أسعار الخام وقد ينخفض إنتاج النفط إلى خمسمائة وخمسة وعشرين مليون طن في عام ألفين وخمسة عشر.