عاجل

تقرأ الآن:

نتانياهو يؤكد أنّ إسرائيل لن تسمح بمحاكمة جنودها أمام الجنائية الدولية


إسرائيل

نتانياهو يؤكد أنّ إسرائيل لن تسمح بمحاكمة جنودها أمام الجنائية الدولية

خلال الاجتماع الأسبوعي لحكومته أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أنّ بلاده لن تسمح بمثول جنودها أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بتهم ارتكاب جرائم حرب محتملة ضدّ الفلسطينيين، وهذا بعد بعد يومين من تقديم السلطة الفلسطينية طلبا للانضمام إلى المحكمة.

“لن نسمح بجرّ جنود وضباط جيش الدفاع إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، من عليهم مواجهة العدالة هم رؤساء السلطة الفلسطينية الذين دخلوا في تحالف مع مجرمي الحرب حماس“، قال نتانياهو.

إسرائيل كانت قد ردت السبت على الحملة الدبلوماسية للفلسطينيين في الأمم المتحدة عبر تجميد تحويل مائة وستة ملايين يورو لحساب السلطة الفلسطينية وتهديد قادة السلطة بملاحقتهم قضائيا،
وذلك ردا على الطلب الفلسطيني بالانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية.

“لا يمكن للقيادة الفلسطينية والشعب الفلسطيني مقايضة حقوق الشعب الفلسطيني الثابتة بالحرية والاستقلال وحق العودة وتقرير المصير وإقامة دولة فلسطينية مستقلة كاملة السيادة عاصمتها القدس مقبل الأموال“، قال واصل أبو يوسف، عضو في منظمة التحرير الفلسطينية.

ومنذ القبول بدولة فلسطين عضوا مراقبا في الأمم المتحدة، بات بامكانها الانضمام إلى الاتفاقيات والمنظمات الدولية ومن بينها المحكمة الجنائية الدولية التي تتيح لها تقديم شكاوى ضد إسرائيل أمامها بتهم ارتكاب جرائم حرب بشكل خاص. ووقع الرئيس الفلسطيني طلب الانضمام إلى أكثر من عشرين اتفاقية ومنظمة دولية غداة رفض مجلس الأمن الموافقة على مشروع قرار فلسطيني بانهاء الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية.