عاجل

تقرأ الآن:

رسامو كاريكاتيرمبدعون رغم الخطر الذي يحيط بحياتهم


ثقافة

رسامو كاريكاتيرمبدعون رغم الخطر الذي يحيط بحياتهم

هم رسامو كاريكاتير يحيط الخطر بحياتهم، مثلما رأيناه مع رسامي الكاريكاتير في صحيفة “شارلي ايبدو”

الرسام السوري من أصل فلسطيني هاني عباس والرسامة الكاريكاتيرالمصرية دعاء العدل، نالا العام الماض مناصفة أرفع جائزة عالمية في فن الكاريكاتير والتي تنظمها مؤسسة “رسامو كاريكاتير من أجل السلام” في جينيف ويرأسها فخريا الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان.

والذي يقول بهذا الخصوص:“الرسوم الكاريكاتيرية من أجل السلام تكرم أولئك الذين يسخرون أصواتهم ومواهبهم الفنية لقضية السلام والتسامح وأولئك الذين يستخدمون لغة الرسم العالمية عالمية من أجل التوعية والتثقيف والإحتفال بإنسانيتنا المشتركة”

رسامة الكاريكاتير المصرية دعاء العدل لم تستطع الحضور إلى جينيف لتسلم جائزتها، وهي فنانة عرفت برسومها الجرئية التي تدافع فيها عن قضايا المرأة العربية.

الرسام السوري من أصل فلسطيني هاني عباس أهدى جائزته إلى كل أصدقائه الرسامين الذي قتلوا أو اعتقلوا بسبب تعبيرهم عن آرائهم وأهداها أيضا إلى كل الذين يدافعون عن الحرية ولو كان الثمن حياتهم.

يقول هذا الفنان:“هذه الجائزة لم تمنح لي فحسب لم تمنح لهاني عباس، ولكنها منحت لكل شخص يعبر عن رأيه، منحت لجميع الصحفيين والمثقفين في سوريا الذين يواجهون خطرا كبيرا – بسبب الرسم ، أو التعبير عن أنفسهم بطريقة حرة” الصالون الدولي للرسوم الصحافية يعد أبرز التظاهرات السنوية التي تهتم برسوم الكاريكاتور الصحافية و تكرم مبدعيها. مدينة سينترا البرتغالية دأبت على احتضان هذا الصالون الهام منذ عقد من الزمن وفيها يشارك حوالي خمسمائة رسام كاريكاتور من جميع أنحاء العالم، لكن النسخة العاشرة التي نظمت في شهر يونيو الماضي اقتصرت على حفل توزيع جوائز بسيط، نظرا لقلة الدعم المالي.

اختيار المحرر

المقال المقبل
عشاق إلفيس بريسلي يحتفلون بعيد ميلاده الثمانين

ثقافة

عشاق إلفيس بريسلي يحتفلون بعيد ميلاده الثمانين