عاجل

تقرأ الآن:

التعليم المفتوح


learning world

التعليم المفتوح

في عالم التقنيات الفائقة، ما هي افضل وسيلة عملية: شراء الكتاب؟ او الذهاب إلى مكتبة؟ أو وببساطة تصفح الانترنت للحصول على المعلومات التي نحتاجها مجاناً؟ ماذا لو حصلنا على جميع الكتب الأكاديمية التي نحتاجها بنقرة واحدة فقط؟ سنتوجه إلى المملكة المتحدة واليونان لمعرفة المزيد.

موقع Open Book للحصول على الكتب مجاناً

أهلاً بكم في معبد التعليم البريطاني: كامبريدج. اسعار الكتب المدرسية باهظة خاصة في دول العالم النامي. إنتشار الكتب الرقمية قد يغير هذا الواقع. لذلك في العام 2008 ، مجموعة من الأكاديميين قررت القيام بثورة مفتوحة وتأسيس منظمة غير حكومية ومنصة مفتوحة أطلقت عليها أسم: Open Book.

المبدأ هو نشر المعرفة على المواقع الإلكترونية وباقل التكاليف. فالحصول على الكتب المدرسية مجاناً على الإنترنيت، أمر مهم خاصة بالنسبة للدول النامية. كمعدل، المكتبة تبع حوالي 200 نسخة من الكتاب الأكاديمي . على موقع Open Book، الكتاب نفسه يقرأ حوالي 400 مرة شهرياً. هذه
النتائج أقنعت المؤلفين والمعلمين بمزايا الكتاب الرقمي.

في اليونان، بسبب الأزمة الاقتصادية، الكثير من الطلاب لجأ إلى استخدادم Open Book .

حالياً، Open Book نشر حوالي أربعين مؤلفاً تقرأ وتستخدم مجاناً في الفصول الدراسية في أكثر من 120 بلدا.

مصر: برنامج ويكيبيديا للتعليم

للحصول على معلومات وبسرعة على الانترنت، ويكيبيديا هي الخطوة الأولى. اكثر من اربعة ملايين عنوان، الموقع يجيب على جميع الأسئلة تقريباً. لزيادة جودة محتوى ويكيبيديا، طلاب الجامعات يحررون التقارير والأبحاث كما في إحدى ورش العمل في القاهرة من خلال برنامج ويكيبيديا للتعليم.

سمير هو “سفير” ويكيبيديا. انه يدرب الأساتذة والطلاب على تقنيات إستخدام هذه الموسوعة الإلكترونية والمشاركة في تحريرها كأداة تعليمية. برنامج ويكيبيديا للتعليم، بدأ في مصر في العام 2012. الدكتورة عبير عبد الحافظ من المشاركين في تأسيس هذا البرنامج، تقول إنه يغير طريقة تناول البحوث الأكاديمية التي يقوم بها الطلاب. مدة برنامج ويكيبيديا للتعليم بين 10-12 إسبوعاً. مفتوح لجميع الأشخاص، وخاصة للطلاب. مي هاشم تقود إحدى ورش العمل في مصر. تؤمن أن النسبة الكبيرة من الطالبات في برنامج مصر يجب أن تُستغل لتطوير محتوى ويكيبيديا ولتحتل المرأة مساحات اجتماعية متساوية مع الرجل. في أحدث ورشة عمل، 90٪ من المشاركين كانوا من النساء. وفقا لمي هاشم الكتاب ، مشاركة الجنسين في تحرير المقالات تعد ثراءاً لتنوع محتوى الموسوعة.. المقالات تعرض على سفراء ويكيبيديا قبل نشرها للتأكد من صحتها. ويكيبيديا تعتمد على التبرعات، خاصة من المتطوعين للمساهمة فيها.

الولايات المتحدة الأمريكية: Eyewire، لعبة إلكترونية لرسم خلايا الدماغ

في منتصف الليل طوال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر، لمدة خمس دقائق، بعض الشاشات العملاقة في ساحة تايمز تحول المكان إلى عالم لعلم الأعصاب. المخرج الشاب نوح هوتون، هو أيضا لاعب متحمس للعبة Eyewire، أكثر الالعاب الإلكترونية العلمية شعبية .

انها لعبة إلكترونية على الإنترنيت لها غرض بحثي يعتمد على مبدأ علم التعهيد الجماعي يساعد العلماء على رسم خريطة للدماغ. تم تطوير اللعبة كمشروع من قبل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا . ايمي روبنسون هي المديرة الإبداعية لمختبر Eyewire.

حوالي 160 ألف لاعب من 145 بلدا في جميع أنحاء العالم. لرسم خريطة خلية واحدة، الأمر يستغرق 50 ساعة للشخص ، وهناك 85 مليار خلية في الدماغ البشري. لذلك الامر يتطلب الكثير من الموظفين والوقت لانجاز هذه المهمة. المشاركة الكبيرة في هذه اللعبة على الانترنت ستساعد على جمع كل البيانات في وقت قصير نسبيا.

المفتاح هو المتعة. ومشاركة المزيد من الأشخاص للحصول على خريطة الخلايا العصبية من خلال شبكية العين، لذلك أطلق على اللعبة أسم “ سلك العين -EYEwire”.

اختيار المحرر

المقال المقبل
سبل مجابهة التحديات المختلفة في الحياة

learning world

سبل مجابهة التحديات المختلفة في الحياة