عاجل

تقرأ الآن:

الطائرة الهالكة : رصد ذبذبات الصندوقين الأسودين لطائرة " آير آسيا"


العالم

الطائرة الهالكة : رصد ذبذبات الصندوقين الأسودين لطائرة " آير آسيا"

رصدت فرق الإنقاذ والبحث ذبذبات أثناء بحثها عن حطام طائرة ركاب خطوط الطيران آير آسيا والصندوقين الأسودين للطائرة بعد 12 يوما من اختفائها. ويقول مدير الوكالة لوطنية للبحث والإنقاذ،فرانسيسكوس بامبانغ سولستيو:
“تبذل جهود لرفع الذيل، وحتى هذه اللحظات يعمل الغواصون على ربط الذيل باشرطة حتى يتسنى سحبه،عن طريق استخدام البالونات العائمة من خلال اللجوء إلى رافعات بحيث يكون السحب غير مضر أبدا بالذيل فنحن نفترض أن الصندوقين الأسودين موجودان بذلك الجزء من الطائرة، في الذيل”
وعثر على ذيل الطائرة يوم الأربعاء في البحر على بعد حوالي 30 كيلومترا من آخر موقع معروف للطائرة وعلى عمق نحو 30 مترا.
وتحمل الطائرة وهي ايرباص إيه320-200 الصندوق الأسود للتسجيلات الصوتية لقمرة القيادة وصندوق تسجيلات بيانات الرحلة قرب قطاع الذيل.واختفت طائرة آير آسيا من شاشات الرادر في 28 ديسمبر كانون الأول أثناء طيرانها فوق شمال بحر جاوة قبل أن تصل إلى منتصف المسافة في رحلة تستغرق ساعتين من مدينة سورابايا الإندونيسية إلى سنغافورة. ولم يعثر على أي ناج من بين 162 شخصا كانوا على متنها.
ويحوي القسم الخلفي من الطائرة عادة أجهزة تسجيل الرحلة أو “الصندوقين الأسودين” الحاسمين لتحديد أسباب سقوط الطائرة الهالكة.
وانتشلت فرق البحث والإنقاذ 46 جثة وحطاما من الطائرة من سطح المياه قبالة بورنيو لكن رياحا قوية وامواج عالية عرقلت مساعيها للوصول الي قطع اكبر يعتقد انها من حطام الطائرة تم رصدها بواسطة السونار في قاع البحر. و على الرغم من عمليات البحث الواسعة النطاق التي قامت بها أندونيسيا بمساعدة بلدان أخرى مثل فرنسا والولايات المتحدة وروسيا لم يحرز تقدم كثير في عمليات انتشال الجثث والحطام بسبب سوء الأحوال الجوية. في الأثناء تشتبه السلطات الأندونيسية في أن طيران آسيا أندونيسيا فرع الشركة الماليزية طيران آسيا, جعلت الطائرة تسلك ممرا جويا بدون ترخيص. وكان تم الأسبوع الماضي تعليق ترخيص استخدام ممر سورابايا سنغافورة حتى نهاية التحقيق.