عاجل

عاجل

هل سيستمر انخفاض سعر النفط ؟

سؤال جولي من فرنسا: “ مع انخفاض أسعار البيترول، انخفض سعر البنزين أيضا لكن بنسبة ضئيلة. لماذا؟ وهل سيستمر هذا ؟ الخبير الإقتصاي، توماس بورشي : لا

تقرأ الآن:

هل سيستمر انخفاض سعر النفط ؟

حجم النص Aa Aa

سؤال جولي من فرنسا:

Point of view

أتوقع أن يرتفع سعر البيترول بحلول النصف الثاني من عام 2015

“ مع انخفاض أسعار البيترول، انخفض سعر البنزين أيضا لكن بنسبة ضئيلة. لماذا؟ وهل سيستمر هذا ؟

الخبير الإقتصاي، توماس بورشي :

لا يجب انتظار انخفاض تسلسلي في أسعار البيترول والبنزين لسببين، الأول هو أن سعر البيترول يقوم بالدولار وعادة مايشترى بعملة أخرى .

مثلا: في أوروبا، يشترى باليورو وهنا يجب الأخذ بعين الإعتبار سعر صرف اليورو إلى الدولار. والشيء الثاني هو أن سعر البنزين يخضع للعديد من الضرائب التي هي ضرائب ثابتة. مثلا في فرنسا، لدينا حوالي خمسين في المئة من الضرائب تطبق على سعر البنزين .

وهذا يعني، أننا وإن نظرنا إلى حالة فرنسا فسنجد أن انخفاضا بنسبة 50 % في سعر البيترول بالدولار، إذا ماتم تحويله إلى اليورو فسيشكل سوى 40 % فقط من الإنخفاض. وهذا بعض النظر عن سعر الضخ والضرائب، مايعني انخفاضا بنسبة 17 %.

السؤال الثاني هل هذا سيستمر الإنخفاض أم لا ؟ الإجابة هي أن هناك إجماع لدى خبراء الإقتصاد بأن سعر البيترول سيرتفع . لكن هناك نقاش لمعرفة إلى أي سعر سيصل مع مرور الوقت .

وفقا للوكالة الدولية للطاقة ، السعر سيرتفع مجددا في غضون عامين. آخرون لديهم نظرة أكثر تفاؤلا، وهذه حالتي حيث أتوقع أن السعر سيرتفع بحلول النصف الثاني من عام 2015.

ما يجب أن نعلمه هو أنه، كلما كان انخفاض سعر البيترول كبيرا، كلما كان ارتفاع الأسعار بشكل قوي، بمعنى أن سعرا منخفضا للبيترول يعني انخفاض الاستثمار في هذا المجال باعتبار أن الاستثمارات في مجال النفط غير التقليدي والغاز الصخري ليست مربحة. ولذلك أعتقد أن انخفاض أسعار البنزين موقت فقط .

لطرح أسئلتكم انقروا على الرابط