عاجل

تقرأ الآن:

تقرير ومقابلة مع النائب الاوروبي الفرنسي آرنو دانجان حول الاجراءات الاوروبية الخاصة بمراقبة المسافرين عبر الاتحاد الاوروبي


Insight

تقرير ومقابلة مع النائب الاوروبي الفرنسي آرنو دانجان حول الاجراءات الاوروبية الخاصة بمراقبة المسافرين عبر الاتحاد الاوروبي

منذ احداث الحادي عشر من ايلول عام الفين وواحد لم تهدد اوروبا بارهاب كالارهاب الذي يتهددها اليوم هذا ما
يؤكده مدير شرطة يوروبول الاوروبية. فما هي التدابير الاضافية التي يمكن ان يتخذها الاتحاد الاوروبي لمواجهة الارهاب. الواقع ان سبل التعاون الاوروبي في مكافحة الارهاب متعددة من بينها الشرطة و القضاء و البيانات المتعددة و شبكات الخبراء و القوات الخاصة العاملة في مجال مكافحة الارهاب. لكن الامن الاوروبي لا ينفصل عن امن منطقة شنغن التي تضم اثنين و عشرين بلدا اوروبيا اضافة الى ايسلندا و النروج و سويسرا و ليشتشتان و المراقبة الحدودية تتركز على خارج حدود شنغن. هكذا ومن اجل المزيد من المراقبة يتم التركيز حاليا على تفعيل العمل بسجل البيانات العامة للمسافرين و هو سجل اوروبي مشترك يقدم معلومات عن كل مسافر الى، او عبر،
الاتحاد الاوروبي . الجدير بالذكر ان مشروع العمل بالبيانات الاسمية للمسافرين موجود في البرلمان الاوروبي حيث يتريث بعض النواب الاوروبيين في اقرار العمل بهذا السجل للبيانات الاسمية الشخصية .
مقابلة خاصة بيورونيوز مع النائب الاوروبي الفرنسي آرنو دانجان . اجرت المقابلة اودري تيلف من مكتب يورونيوز في بروكسل.

اودري تيلف من يورونيوز: آرنو دانجان لفترة طويلة ترأستم في البرلمان الاوروبي اللجنة الثانوية للامن و الدفاع و لهذا نسالكم عن ما يحكى عن سجل اوروبي عام يتضمن كافة المعلومات عن المسافرين . لو كان هذا السجل معمولا به باي طريقة كان ساهم بمنع ارهابيين فرنسيين من ارتكاب اعمال ارهابية في بلدهم؟

النائب الاوروبي آرنو دانجان: لقد سافر احد الارهابيين الى اليمن و معروفة مخاطر السفر الى اليمن و هنالك آثار للسفر مثل الحجوزات و تذاكر السفر و المعلومات المتوفرة في السجل العام يمكن ان تساهم بتحديد اشخاص يشتبه بهم. و لهذا سجل البيانات الشخصية مهم. لكنه ليس اداة سحرية بل وسيلة نادرة تمكن القيمين على الامن من جمع المعلومات المهمة حول سفر الاشخاص المشتبه بهم.

اودري تيلف من يورونيوز: بعض الحكومات و السياسيين يشيرون الى حدود شن غن و حرية التنقل داخل اوروبا هل يجب تصحيح قواعد شن غن؟

النائب الاوروبي آرنو دانجان: حدود شن غن يمكن من خلالها ان تراقب الشرطة البيانات المختلفة و شن غن لها بعض الهفوات التي يمكن تصحيحها خاصة بما يتعلق بمسالة مراقبة الحدود الخارجية وهي مراقبة يجب ان تصبح تلقائية و اوتوماتيكية حتى بالنسبة للمواطنين التابعين لدول معاهدة شن غن و هذا ما تطالب به دول عديدة اليوم من اجل مراقبة تنقل الاشخاص المشتبه بهم الذين يتنقلون بين اوروبا و تركيا بما ان غالبية الجهاديين الذي يقصدون سوريا او العراق يعبرون الى تلك البلدان من تركيا. و الاجرءات المطلوبة قد تعيد النظر في نظام شن غن.

اودري تيلف من يورونيوز: هل الدول الاوروبية تستفيد فعليا من سجل شنغن المعلوماتي حول المسافرين ماذا تقول في هذا المجال المفوضية الاوروبية؟

النائب الاوروبي آرنو دانجان: نعم بالواقع هنالك ادوات موجودة و لا تستخدم بشكل كلي و نظام شنغن يشكل
مجموعة اجراءات متشابكة هي بالواقع اكثر من اذن بالتنقل عبر اوروبا . نحن مع الاستخدام الكلي لكل مواد نظام شنغن و انظمة المراقبة الاخرى قبل البحث بوضع نظم جديدة ربما لن تكون فعالة اكثر و لا بد من التذكير ان الاساس هو التعاون الوثيق بين كافة السلطات الامنية.

اودري تيلف من يورونيوز: لكن بالتهاية كل شيء يعتمد على مقدار ارادة التعاون بين دول الاتحاد الاوروبي التي تتحفظ احيانا على تبادل المعلومات و من هنا الصعوبة. فهل تعتقدون ان التعاون الاوروبي بلغ حده الاقصى في هذا المجال؟

النائب الاوروبي آرنو دانجان: ان وضع معلومة حساسة بتصرف ثمانية و عشرين بلدا هو امر يفقد المعلومة اهميتها نسبة الى مصدرها و نسبة الى طريقة الحصول عليها فلا يمكن ان يعمل كل شيء على نطاق ثمانية و عشرين دولة.

اودري تيلف من يورونيوز: اذا تريدون القول انه لا يمكن تبادل المعلومات الحساسة؟

النائب الاوروبي آرنو دانجان: يمكن ان يتم التشارك بالمعلومات لكن ليس بالحساسة من بينها. الحقيقة ان الفعالية الامنية تتطلب وحدة عمل ترعاه المؤسسات الرسمية الاوروبية في ببروكسل على ان لا تؤثر هذه الرعاية السياسية على الفعالية الامنية على الارض . فالعمل الامني ليس سهلا و لا يجب ان يبسط و نعتقد ان الدعوة الملحة حاليا تصب في خانة التعاون الاوروبي في مجال مكافحة الارهاب و القوانين المتعلقة بهذه المكافحة. لان تعدد القوانين لا يخدم الامن الاوروبي فالبداية هي بتنسيق القوانين و جعلها متقاربة و اذا تحقق ذلك يكون تقدم فعلي قد حصل.

ALL VIEWS

نقرة للبحث