عاجل

تقرأ الآن:

نظارات مبتكرة لتنظيم وتيرة النوم والإستيقاظ


علوم وتكنولوجيا

نظارات مبتكرة لتنظيم وتيرة النوم والإستيقاظ

الإرهاق المنجر عن السفر والعمل الليلي والاكتئاب الموسمي، كلها عوامل تؤثر سلبا على الساعة البيولوجية لملايين من الناس في جميع أنحاء العالم. لمكافحة ذلك عمل فريق الطبيب النفسي المختص في النوم في إحدى الجامعات الأسترالية ليون لاك، على تصميم نظارات Re-Timer.

مبدأ هذه النظارات بسيط للغاية، فهي تبعث ضوءا أزرق وأخضر يحفز منطقة الدماغ المسؤولة عن تنظيم الإيقاع اليومي لدينا، وأهمها ايقاع النوم والإستيقاظ.

يقول الطبيب النفسي ليون لاك:“لقد أدركنا ببساطة أن الصمامات الثنائية المضيئة و الضغيرة جدا، تحول الطاقة إلى ضور بكفاءة عالية، وإذا وضعت قرب العينين، ستبعث لها ما يكفي من الضوء وهي تمثل بالتالي أداة علاج بالضوء. أي أن مصدر الضوء يكون أقرب إلى العيون، فيما يكون حجم مصدر الضوء منخفضا “.

من الفوائد الأخرى لجهاز العلاج هذا، هو أنه جهاز محمول، ما يسهل استخدامه في أماكن مختلفة وهو ما يتماشى طبعا مع متطلبات حياتنا العصرية.

يضيف الطبيب النفسي ليون لاك:“اختيارنا لصمامات ثنائية باعثة للضوء الأخضر والأزرق تم بناءا على أبحاث موسعة استمرت لعقد من الزمن وذلك لتحديد أجزاء طيف الضوء والألوان الأكثر فعالية لتغيير إيقاع الساعة البيولوجية”.

لتغييرالساعة البيولوجية الشهيرة، توصي الشركة المصنعة بارتداء نظارات “Re-Timer” لبضع دقائق يوميا.

اختيار المحرر

المقال المقبل
باحثون أوروبيون يسعون لإيجاد علاجات جديدة لمرض السكري

علوم وتكنولوجيا

باحثون أوروبيون يسعون لإيجاد علاجات جديدة لمرض السكري