عاجل

تقرأ الآن:

مظاهرات منددة بإعادة نشر الرسوم الكرتونية في تركيا وباكستان


فرنسا

مظاهرات منددة بإعادة نشر الرسوم الكرتونية في تركيا وباكستان

ذكر اصحاب اربعة محلات لبيع الكتب والصحف بالعاصمة البلجيكية بروكسل استلامهم رسائل تهديد انتقامية ان عاودت هذه المحلات توزيع نسخة من مجلة شارلي ابدو الفرنسية وتضم رسومات كرتونية للرسول الكريم محمد.
يقول جوليان صاحب مكتبة لبيع الكتب:
“تسلمنا اعدادا كبيرة من الطلبات والحجوزات، لكننا رفضناها، عادة يكون لدينا ثلاث نسخ من شارلي ابدو فقط، وهذا الاسبوع تسلمنا اكثر من مئة طلب، كان ردنا لا للجميع”.
في تركيا خرج العشرات من الاتراك الخميس بمدينة اسطنبول ضد صحيفة جمهورييت، التي نشرت الاربعاء رسوما مختارة من العدد الاخير من اسبوعية شارلي إبدو الفرنسية. وهتف المتظاهرون “الله اكبر” وطالبوا بمعاقبة القائمين على الصحيفة.
تقول المتظاهرة سمية أوجال:
“الرسول هو خط أحمر، الاسلام يمجد كل الانبياء والديانات الاخرى، لكن هذه الرسوم الكرتونية ليست ايمانا جيدا، نشرت للإهانة، وهذا استمر لسنوات”.
في اسلام اباد عاصمة باكستان تظاهر اعضاء البرلمان الخميس ونددوا بنشر مجلة شارلي ابدو مرة اخرى رسوما تمثل الرسول الكريم، ونددت الصحف الباكستانية بما اعتبروه اهانة للنبي محمد وهو امر يعد جريمة يمكن ان تصل عقوبتها الى الاعدام وفق قانون جرائم الكفر والتجديف، المظاهرات خرجت ايضا في كويتا ولاهور.