عاجل

عاجل

أوكرانيا: توظيف عشرات آلاف الاحتياطيين إلى جانب القوات النظامية

اعتمد البرلمان الأوكراني قانونا لتوظيف عشرات الآلاف من جنود الاحتياط في صفوف القوات بعد تجدد أعمال العنف شرق البلاد. يأتي هذا بعد يومين على استهداف صاروخ لحافلة تنقل مدنيين، ما أدى إلى مقتل ثلاثة عشر

تقرأ الآن:

أوكرانيا: توظيف عشرات آلاف الاحتياطيين إلى جانب القوات النظامية

حجم النص Aa Aa

نظرا لحاجتها الملحة للمزيد من الجنود، دعت أوكرانيا جنود الاحتياط إلى الانخراط إلى جانب القوات النظامية. البرلمان الأوكراني اعتمد قانونا للتعبئة العسكرية، القانون ينص على ضمّ عشرات آلاف العسكريين من جنود الاحتياط في الجيش وذلك على ثلاث مراحل، تبدأ الأولى في العشرين من هذا الشهر مع توظيف خمسين ألف جندي على أن تتمّ الثانية والثالثة خلال الربيع والصيف.

ويأتي هذا القرار على خلفية تجدد أعمال العنف شرق أوكرانيا بعد الهدوء الهش، الذي شهدته المنطقة، حيث لقي ثلاثة عشر مدنيا، كانوا يستقلون حافلة، حتفهم الثلاثاء الماضي في قصف حاجز للجيش الأوكراني، وهو الحادث الأكثر دموية الذي تشهده أوكرانيا منذ التوقيع على اتفاقات مينسك للسلام في أيلول-سبتمبر.
أحد المسؤولين في منظمة الأمن والتعاون الأوربية وعد بإجراء تحقيق مشترك مع كافة الأطراف المتنازعة في الحرب التي تمزق أوكرانيا. الصاروخ الذي ضرب الحافلة المدنية كان يستهدف على ما يبدو حاجزا للجيش الأوكراني، ما يمثل اتهاما للانفصاليين بالهجوم.

السلطات الأوكرانية أعلنت أنّ هذا الخميس يوم حداد وطني، الحكومة المركزية في كييف أطلقت تحذيرا مؤكدة أنّ تجدد القتال قد يؤدي إلى “حرب قارية على نطاق واسع“، وهو قلق أعربت عنه عدة دول أخرى.