عاجل

تقرأ الآن:

السلطات الامنية و السياسية البلجيكية في مواجهة الارهاب


بلجيكا

السلطات الامنية و السياسية البلجيكية في مواجهة الارهاب

في اطار حملة موجهة ضد اسلاميين ارهابيين عاد بعضهم مؤخرا من سوريا. الشرطة البلجيكية قامت بعدة عمليات دهم مباغتة و منسقة لتتم في آن واحد في عدة مدن بلجيكية و في بعض ضواحي و اقسام العاصمة بروكسل.
النيابة العامة الفيديرالية البلجيكية عقدت مؤتمرا صحفيا قرابة ظهر اليوم الجمعة السادس عشر من كانون الثاني يناير 2015 واعلنت ان عمليتين تمتا في مدينة Verviers فرفيه و ست مداهمات في حي Molenbeek مولينبيك و عملية في Anderlecht اندرلخت و اثنتي عشر عملية في العاصمة بروكسل و عملية في حي بيركم Berchem و عملية في مدينة ليدكيرك Liedekerk و قد القي القبض على مشتبه بهم في مدينة Verviers و في حي Molenbeek مولينبيك و في بروكسل وفي حي بيرشم Berchem. و قد بلغ مجموع الموقوفين ثلاثة عشر شخصا. هذه العملية الداخلة في اطار مواجهة الارهاب ارادت السلطات منها ان تفكك خلية ارهابية كانت تنوي القيام باعمال ارهابية على الاراضي البلجيكية خلال ساعات قليلة او ايام قليلة مقبلة.
اسلحة عديدية من مختلف الانواع صودرت و كذلك صودرت هواتف نقالة و ملابس خاصة بالشرطة و دروع واقية واوراق ثبوتية مزورة. المعلومات الاولية اشارت الى ان عمليات ارهابية كانت تحضر ضد رجال شرطة و مراكز شرطة و امن داخلي . وقد سقط قتيلان من بين الارهابيين هم رضوان حجاوي و طارق جدعون.

رئيس وزراء بلجيكا شارل ميشال عقد مؤتمرا صحفيا بحضور وزيري خارجية بلجيكا و الدفاع و اعلن عن رفع مستوى الجهوزية الامنية الى درجة التدبير الامني الثالث و الجدير بالذكر ان التدبير الرابع هو الحد الاقصى و هو ما يعمل به في اطار التدابير الامنية في فرنسا حاليا. و طالب رئيس وزراء بلجيكا بعقد قمة اوروبية طارئة كما اعلن سلسلة من التدابير قسمها الى اثني عشر تدبيرا.

1- ادخال بند جديد في اصول المخالفات الجنائية و هو بند يتعلق بالسفر الى الخارج لاهداف ارهابية و العمل بهذا البند عندما تدعو الحاجة.

2_ .جعل لائحة الاعمال و الاساليب الارهابية التي يطالها القانون لائحة تضم اية دعوة الى الارهاب او تجنيد ارهابيين او تسهيل نقل الارهابيين الى الخارج او نقل اناس الى الخارج لاهداف ارهابية.

3- توسيع احتمالات سحب الجنسية البلجيكية من المتورطين بالاعمال الارهابية او الداعين اليها.

4_ العمل بسحب الهوية و رفض منح جوازات السفر او سحبها من كل شخص معني بشان يهدد الامن العام و السلم الاهلي في بلجيكا

5- العمل بمبدأ تجميد الاموال و الاصول المودعة في بلجيكا و تفعيل القوانين المرعية الاجراء لكشف المتورطين بتمويل الارهاب.

6- تفعيل العمل بالمذكرة الخاصة المتعلقة بالمقاتلين الاجانب الذين يقصدون مناطق القتال و توضيح مهمات الشرطة في هذا المجال و جعلها مكثفة و اوتوماتيكية.

7- تفعيل تبادل المعلومات بسرعة بين كل اجهزة الامن و القضاء في المملكة البلجيكية

8- تفعيل ملاحقة الداعين الى التعصب و التطرف و الارهاب.

9- تفعيل مكافحة التطرف في السجون و ادارة افضل للمساجين الضالعين في التطرف و الدعوة اليه او تشجيعه و تاهيل مهني افعل للقيمين على السجون بالتعاون مع السلطات الروحية التابعة للديانة الاسلامية. و شدد رئيس وزراء بلجيكا على الدور الايجابي الدائم و المستمر للسلطات الروحية للطائفة الاسلامية في بلجيكا.

10- اصلاح هيكلية الامن و الاستخبارات في المملكة حيث تدعو الحاجة.

11- الطلب من الجيش مؤازرة الأمن الداخلي كلما دعت الحاجة.

12- تفعيل القدرات التحليلية لامن المملكة البلجيكية.

الجدير بالذكر ان ان السلطات الامنية البلجيكية ذكرت ان الجهاديين كانوا يخططون لحطف و ذبح شرطي او قاض و تصوير العملية و بثها عبر الانترنت. الجهاديان اللذان قتلا في بلجيكا هما رضوان الحجاوي المعروف بابو خالد المغربي و طارق جدعون المعروف بابو حمزة البلجيكي.و كشفت الشرطة عن مصادرة اربعة رشاشات كلاشينكوف و مسدسات و متفجرات في المداهمة التي حصلت في مدينة فرفيه .