عاجل

عاجل

كيف تناولت معظم القنوات الأوربية الاعتداء على أسبوعية شارلي إيبدو

ثلاثة ملايين ونصف المليون شخص نزلوا إلى شوارع فرنسا تضامنا مع صحيفة شارلي إيبدو، الاعتداءات الإرهابية على مكاتب الجريدة الأسبوع الماضي عززت الوحدة

تقرأ الآن:

كيف تناولت معظم القنوات الأوربية الاعتداء على أسبوعية شارلي إيبدو

حجم النص Aa Aa

ثلاثة ملايين ونصف المليون شخص نزلوا إلى شوارع فرنسا تضامنا مع صحيفة شارلي إيبدو، الاعتداءات الإرهابية على مكاتب الجريدة الأسبوع الماضي عززت الوحدة الوطنية بين الفرنسيين من جهة وبين الفرنسيين وقوات حفظ الأمن من جهة أخرى. القناة الفرنسية الثانية تناولت في تقريرها تكريم رجال الشرطة الذين قضوا خلال الاعتداءات وروح تضامن الفرنسيين مع حرية التعبير.

أما القناة الإيطالية الثالثة فتناولت إقبال الآلاف على اقتناء أسبوعية شارلي إيبدو والذين اصطفوا منذ الأربعاء في محاولة لشراء نسخة من الجريدة. بالنسبة لمعظم هؤلاء القراء الجدد تعتبر هذه المبادرة تضامنا وتأكيدا على حرية التعبير.

بالنسبة لتقرير التلفزيون الاسباني تناول التعاون بين أعضاء أسرة الصحيفة التي فقدت سبعة من رساميها ومثابرة لكن الأحياء منهم الذين استقبلوا من قبل زملائهم في “ليبيراسيون“، وانهماكهم في العمل رغم لتبقى الصحيفة على قيد الحياة. نفس الشيء قام به عدد من الرسامين في صحف أخرى حسب التلفزيون الاسباني.

في العالم الإسلامي افتتاحية شارلي إيبدو لاقت تنديدا واسع النطاق. استثناء وحيد صحيفة “جمهوريت” التركية التي اعادت نشر الرسوم. التلفزيون السويسري رصد ردود أفعال الشباب حول هذه الافتتاحية التي كتبت “لقد غفر للجميع”.