عاجل

تقرأ الآن:

واشنطن تخفف قيود السفر والتجارة مع كوبا .


كوبا

واشنطن تخفف قيود السفر والتجارة مع كوبا .

قررت الولايات المتحدة الأمريكية تخفيف القيود التي تفرضها على السفر والتجارة مع كوبا اعتبارا من اليوم الجمعة . وكان وزير الخزانة الاميركي جاكوب ليو قال أمس : “ إن هذا الإعلان يقربنا خطوة من استبدال السياسات القديمة التي لم تكن مجدية باعتماد سياسة تساعد على تعزيز الحرية السياسية والاقتصادية للشعب الكوبي. و قال أحد العمال الكوبيين :” هذه الإجراءات تساعداقتصاد البلاد و توفير الأموال بصورة عامة و هذا أمر مفيد.” القرار الجديد سيخفف القيود على السفر ويرفع من الحد المفروض على التحويلات المالية، ويسمح للبنوك الأمريكية بفتح حسابات في البنوك الكوبية ويسهل خدمات الاتصالات مع كوبا ويسمح بتصدير اجهزة الاتصالات والخدمات المساندة. ويقول أحد الطهاة :”
نعتقد أن الكثير من الأمريكيين سيأتون إلى هنا ،سيكون لدينا المزيد من الزبائن، و هذا دائما أمر جيد لاقتصاد ولأعمالنا التجارية .”
وكان الرئيس الاميركي باراك أوباما ونظيره الكوبي راوول كاسترو قد أعلنا التوصل الى اتفاق تاريخي في 17 ديسمبر /كانون الاول الماضي يفتح الطريق للمصالحة بعد اكثر من 50 سنة من العلاقات العدائية بين البلدين.
و بالرغم من أن هذه الإجراءات تكسر الحظر التجاري الأمريكي على كوبا فإن الكونغرس الأمريكي هو الوحيد الذي يستطيع إنهاء الحظر بالكامل. القرار الأمريكي هذا جاء بعد إطلاق كوبا سراح 53 سجينا سياسيا ما نص عليه الإتفاق التاريخي بين البلدين .