عاجل

تبادل التهم بين كييف وموسكو بشأن إشتباكات مطار دونيتسك

لاتزال الإشتباكات متواصلة بين الانفصاليين الموالين لروسيا والجنود الأوكرانيين قرب مطار دونيتسك بعد أن شنت هذه الأخيرة هجوما مضادا الأحد لإستعادة

تقرأ الآن:

تبادل التهم بين كييف وموسكو بشأن إشتباكات مطار دونيتسك

حجم النص Aa Aa

لاتزال الإشتباكات متواصلة بين الانفصاليين الموالين لروسيا والجنود الأوكرانيين قرب مطار دونيتسك بعد أن شنت هذه الأخيرة هجوما مضادا الأحد لإستعادة الأراضي التي خسرتها لصالح الانفصاليين. وتكثفت المعارك منذ السبت في شرق اوكرانيا حيث اوقعت عشرات القتلى من المدنيين والعسكريين ما أثار مخاوف من عودة المواجهات في المنطقة في الوقت الذي يتهم الجيش الأوكراني موسكو بخرق إتفاق وقف إطلاق النار.

اندريه ليسينكو المتحدث بإسم الجيش الاوكراني: “ لقد خرق الجانب الروسي الإتفاق المشترك الموقع في 13 نوفمبر /تشرين الثاني الذي يضبط رزنامة وقف إطلاق النار. اوكرانيا تدعو روسيا لإحترام بنود هذا الإتفاق والتوقيع على إتفاق مماثل بداية من اليوم.”

ونتيجة للهجوم، اقتربت الاشتباكات من مدينة دونيتسك الصناعية، وهي معقل الانفصاليين الموالين لموسكو، بينما تكثف القصف في أجزاء أخرى من المنطقة، حيث سُمع دوي المدفعية صباح الإثنين، ما جعل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يدعو اوكرانيا للبدء في سحب الأسلحة الثقيلة.

اندري كوزلوف ممثل الجيش الروسي:

الجيش الاوكراني يحاول إستعادة المطار مما أدى إلى سقوط ضحايا بين المدنيين غير مبررة في كل من دونيتسك وهورليفكا، اوكرانيا من دون شك تنتهك جميع اتفاقات وقف إطلاق النار في مذكرة مينسك.”

وفي ظل هذا التصعيد، ألقى الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو كلمة وسط حشد من عدة آلاف تجمعوا في كييف للمشاركة في مسيرة من أجل السلام، في ذكرى مقتل 13 مدنيا في هجوم على حافلة ركاب حملت كييف المسؤولية عنه للانفصاليين. بوروشنكو قال أن بلاده لن تتخلى عن شبر واحد من أراضي أوكرانيا.