عاجل

تقرأ الآن:

هل يتفوق الذكاء الإصطناعي يوما ما على الذكاء البشري؟


الولايات المتحدة الأمريكية

هل يتفوق الذكاء الإصطناعي يوما ما على الذكاء البشري؟

هل يأتي يوم تهيمن فيه الروبوتات والذكاء الاصطناعي بشكل عام على الإنسانية؟ ذلك هوالسؤال الذي يطرحه العديد من الخبراء الموقعين على رسالة مفتوحة، يطالبون فيها الباحثين إلى عدم الوقوع في فخاخ التقنيات الحديثة.

من بين الموقعين، أسماء مرموقة مثل عالم الفيزياء النظرية ستيفن هوكينغ والمؤسس المشارك لشركة “سكايب” جان تالين والرئيس التنفيذي لشركة “سبيس اكس“، ايلون موسك.

فرانشيسكا روسي، الأستاذة في جامعة هارفارد كانت من بين الموقعين أيضا علىالعريضة وستحدثنا عن دوافعها للمشاركة في هذه المبادرة. تقول بهذا الخصوص:“البعض يقولون إنه لا يجب أن نقلق فالأجهزة ليست ذكية في المطلق، أما البعض الآخر فيقولون إنها ستصبح ذكية في وقت قريب مثل الإنسان وربما أكثر منه فتنقلب بالتالي ضده. هذان الموقفان متطرفان وغير معقولين. الأمر المعقول هو أن تكون لنا مقاربة بناءة، فنحاول تصميم أجهزة أكثر ذكاء مع الحرص على أن تكون أجهزة آمنة، كما نحاول التحقق من السلوكيات التي يمكن أن تتخذها، لذلك فإن العريضة الموقعة والرسالة المطولة التي رافقتها ركزت على الأمر التالي:أن نكون بنائين وأن نشجع المشاريع البحثية في مجال الذكاء الاصطناعي وأن نشجع أيضا تخصصات أخرى، مثل الفلسفة وعلم النفس والاقتصاد إلى غير ذلك، ما يؤدي إلى تصميم آلات ذكية ولكن آمنة.” يقول كلاوديو روكو من يورونيوز:” -لنبدأ بسؤال مثير للقلق، هل يمكن لهذه الآلات الذكية أن تتفوق يوما ما على الإنسان، خاصة أنه محدود بقوانين البيولوجيا؟ أي هل يأتي يوم تتفوق فيه الروبوتات على الإنسان وتهيمن عليه؟”

تجيبه الأستاذة فرانشيسكا روسي:“أنا لا أرى كيف يمكن لسيناريو كارثي أن يحدث بشكل طبيعي بسبب هذه الآلات.
الآلات ستكون قادرة على تغيير سلوكها بمرورالوقت ولكن مع اتباع برامجها الأصلية دائما.. من الضروري إذن تصميم أجهزة ذكية يمكن مراقبتها.”

لكن هل يمكن وجود وضعيات مثل تلك شاهدناها في فيلم” هير- Her“، حيث رأينا تطور علاقة كاتب وحيد مع نظام تشغيل حاسوبه الشخصي، هل هذا ممكن حقا أم أنه مجرد خيال علمي؟

تقول الأستاذة فرانشيسكا روسي بهذا الخصوص:“هناك بالفعل آلات قادرة على التفاعل مع البشر مثل الروبوتات التي ترافق كبار السن أو المرضى. من خلال تفاعلها مع هؤلاء الأشخاص بطريقة مشابهة لللبشر، فإن ذلك يعطينا انطباعا بأن لها القدرة على التعاطف ولكن لا أعتقد أن ما شاهدناه في الفيلم يمكنه أن يحدث قريبا.”

الرسالة المفتوحة تشير أيضا إلى حاجتنا لوضع لتشريعات قبل رؤية السيارات دون سائق في كل مكان. هل يمكن ان تشكل هذه السيارات خطرا؟

تقول الأستاذة فرانشيسكا روسي بهذا الخصوص:“دعونا نقول إن التقنية جاهزة وهذه السيارات جاهزة للسير على الطرقات وستنقذ حياة الكثير من الناس، الذين يموتون اليوم في حوادث طرقات بسبب الانحرافات.
الشيء الناقص دائما في هذا المستوى، هو فهم ما يمكن أن يكون عليه التنظيم الصحيح.. والأمر الأهم هو معرفة المسؤول عن القرارات التي تتخذها الآلات، مهما كانت تلك القرارات “.

اختيار المحرر

المقال المقبل
البابا فرنسيس دعا الكاثوليك لأبوة مسؤولة

الفاتيكان

البابا فرنسيس دعا الكاثوليك لأبوة مسؤولة