عاجل

تقرأ الآن:

" فوديني"، طابعة ثلاثية الأبعاد لإعداد الطعام


علوم وتكنولوجيا

" فوديني"، طابعة ثلاثية الأبعاد لإعداد الطعام

الطابعات ثلاثية الأبعاد، تقتحم اليوم مجالا جديدا وهو طباعة الأطعمة المنزلية.
شركة ناشئة في برشلونة كشفت مؤخرا عن “ فوديني” وهي أول طابعة ثلاثية الأبعاد تعد الأطعمة، اعتمادا على المواد الغذائية الطازجة وهي موجهة أساسا للاستخدام المنزلي.

تشغيل هذه الطابعة بسيط للغاية، علينا فقط تزويدها بمكونات الأكلة واختيار الشكل الذي نريده والموجود على لوحتها الرقمية، لتحضر لنا “فوديني” وفي وقت قصير الطعام الذي طلبناه.

يقول إيميليو سيبولفيدا، المؤسس المشارك للشركة المصنعة لطابعة “فوديني:“هذا هو النموذج الأول للطابعة ثلاثية الأبعاد الخاصة بطباعة الأطعمة. الجهاز يأخذ مكونات الطعام ويصنع لك النموذج الذي تريد. إذا أردنا الذهاب إلى أبعد من ذلك وخلق أشياء كتلك التي شاهدناها في فيلم “العنصر الخامس” أو” ستار تريك“، أي أن تطلب من حاسوبك الخاص ما ترغب فيه دون الحاجة إلى توفير مكونات الطعام، فإن ذلك سيأخذ وقتا طويلا.. اليوم لا زلنا نعتمد على المكونات الغذائية الأساسية مثل الدقيق والماء ولكننا سنطور ذلك لاحقا.”

الشركة المصنعة للطابعة أكدت أن الهدف منها هو تحضير الأطعمة المنزلية التي تستغرق عادة وقتا طويلا. لكن العديد من الطهاة التقليديين، لا يرحبون كثيرا بهذه التقنية الجديدة لتحضير ما لذ وطاب من الأكلات.

يقول هذا الحرفي المختص في صنع الحلويات:“أعتقد أن مشكلة هذه التقنية، هو أنه يجب عليها التعامل مع الأطعمة التي تحضرها. لحسن الحظ بالنسبة لنا كحرفيين، فإننا عندما نتعامل مع الطعام نتعامل أيضا مع نكهته.
أنا لا أعتقد شخصيا أنه يمكن الحصول على ذات المنتج الذي تطهوه بيديك.”

ورغم كل ما تعدنا به هذه الطابعات ثلاثية الأبعاد، فإن المطبخ التقليدي سيحتفظ بخصوصيته ولسنوات طويلة.

اختيار المحرر

المقال المقبل
جهاز مبتكر لتوفير الطاقة الشمسية

علوم وتكنولوجيا

جهاز مبتكر لتوفير الطاقة الشمسية