عاجل

تقرأ الآن:

اليونانيون القاطنون خارج اليونان لا يمكنهم المشاركة في الانتخابات التشريعية التي تجري في بلادهم


مكتب بروكسل

اليونانيون القاطنون خارج اليونان لا يمكنهم المشاركة في الانتخابات التشريعية التي تجري في بلادهم

اثناء الحملة الانتخابية اليونانية تداول السياسيون اليونانيون مسالة خروج اليونان من منطقة اليورو و هذه المسالة طرحناها من يورونيوز على شخصيتين سياسيتين يونانيتين لكن قبل ان ندخل في مجال الاسئلة سنستطلع آراء بعض اليونانيين المقيمين في بروكسل و نسال عن رايهم بالانتخابات التشريعية الجارية في بلادهم . فاليونانيون القاطنون خارج اليونان لا يمكنهم المشاركة في الانتخابات التشريعية التي تجري في بلادهم وفي الاماكن التي يقصدونها تتمحور أحاديث اليونانيين حول الانتخابات التي يجدونها مصيرية. في بروكسل التقينا بعض اليونانيين
و سالناهم عن الانتخابات. فقالت شابة يونانية:“هنالك جهود لازالة التخوف من نتائج الانتخابات لكن في اية حال لن تتغير كثيرا السياسة اليونانية”. نبقى في بروكسل وندخل احد المقاهي حيث يتابع بعض اليونانيين المسائل الانتخابية و يهتمون باستطلاعات الراي ونسال عن الانتخابات فتجيب شابة قائلة: “انسعى لايصال صوتنا القائل انه ايا كان الحزب الفائز او التحالف الفائز فنحن نعتقد ان الاولوية السياسية المطلقة يجب ان تعطى للعمل على بقاء اليونان في منطقة اليورو”. و قال شاب يوناني :“الاهم هو ان نبقى موحدين و ان تجري الانتخابات و ان لا يفقد الشباب الامل باليونان”.

ايفي كوتسوكوستا من مكتب يورونيوز في بروكسل اعدت هذا الملف و اجرت عدة مقابلات مع سياسيين و اخصائيين وتشير الى ذلك قائلة: نبقى في اليونان و نتتحدث مع جيانيس ميليوس مصمم البرنامج الاقتصادي لحزب سيريزا و نسال اولا عن امكانية خروج اليونان من منطقة اليورو.

جيانيس ميليوس مصمم البرنامج الاقتصادي لحزب سيريزا: ليس ممكنا ان تخرج اليونان من منطقة اليورو و في
كل انتخابات بعض الناس يقومون بتخويف المواطنين لكي يستمر هؤلاء بالتصويت لذات الاحزاب الحاكمة. مستحيل ان تخرج اليونان من منطقة اليورو لانه اذا ارغمت دولة على الخروج من اليورو او خرجت طوعا سيؤدي ذلك الى سقوط كل منطقة اليورو.

ايفي كوتسوكوستا من يورونيوز: لكن سمعنا من رسميين اوروبيين بينهم ماريو دراغي و انجيلا ميركيل انه اذا
تخلت الحكومة اليونانية الجديدة عن التزاماتها فسيتوقف الدعم الاوروبي لليونان و انتم تتحدثون عن اعادة المفاوضات بشان الديون؟.

جيانيس ميليوس مصمم البرنامج الاقتصادي لحزب سيريزا: لا يمكن ان نبقى مقيدين بذات السياسات التقشفية
الشعب يريد التغيير و لهذا يؤيدنا. هذه مسالة سيادية سياسية. يمكن ان نتفق مع الدائنين على امور تتعلق
بالميزانيات العامة و نسبة الدين العام . نحن في حزب سيريزا نريد تحقيق اهداف ايجابية اجتماعية لعامة الشعب. و لا نفهم مثلا لماذا تقف ميزانية الشؤون الصحية في اليونان عند مستوى ستة بالمئة من الميزانية العامة بينما هي تجاوز العشرة بالمئة في بلدان اوروبية و ثمانية بالمئة في المانيا .

ايفي كوتسوكوستا من يورونيوز: المفاوضات قد تستغرق وقتا هل من خط احمر لاصراركم على اعادة التفاض مع السلطات الاوروبية الدائنة لليونان؟

جيانيس ميليوس مصمم البرنامج الاقتصادي لحزب سيريزا: الاقتصاد اليوناني لن يتمكن من تحمل التقشف لفترة اطول و لا يمكن ان تصبح الدبون عائقا امام حلول تسمح باطلاق النمو و تطوير البنى الاقتصادية هنالك خط احمر وضعناه عرف باعلان تسالونيكي ومفاده ان الاولوية هي لحل ازمة الانسان الذي يعاني و الذي لا يتمتع باساسيات الحياة بينما هو يعيش في القرن الواحد و العشرين.

ايفي كوتسوكوستا من يورونيوز: عودة الآن الى استوديوهات يورونيوز في بروكسل حيث نستضيف المحلل السياسي غونترام فولف و نساله ايضا عن الدعوات الى خروج اليونان من نطقة اليورو.

المحلل السياسي غونترام فولف: خروج اليونان من منطقة اليورو هو امر غير جيد بالنسبة لليونان و كذلك بالنسبة لمنطقة اليورو.

ايفي كوتسوكوستا من يورونيوز: ما هي الاحتمالات المطروحة واقعيا؟

المحلل السياسي غونترام فولف: قد يحدث تصلب في المواقف السياسية اليونانية و يصبح الوضع مشابها لما حصل في قبرص حين رفضت الحكومة الاقتراحات الاوروبية اي الاقتراح الاولي لمجموعة اليورو و بعد ذلك حصلت السيطرة على رؤوس الاموال و حين يحصل ذلك يقفل كل باب يمكن من خلاله الخروج من اليورو.

ايفي كوتسوكوستا من يورونيوز: هل من مخاطر بالنسبة لمنطقة اليورو؟

المحلل السياسي غونترام فولف: اليونان ستخسر اذا خرجت من منطقة اليورو و هذا الخروج سيؤثر سلبا على كل منطقة اليورو بفعل ما قد يصيب الاسواق من تردد و سوف تعود الى بساط البحث مسالة الديون الايطالية.

ايفي كوتسوكوستا من يورونيوز: اذا فاز حزب سيريزا كما تتوقع استطلاعات الراي هل سيحصل تغيير في
برنامج الانقاذ الاوروبي؟

المحلل السياسي غونترام فولف: قد تتغير تواريخ التسديد و نسب الفوائد على القروض و المفاوضات ستكون مشروطة و سيبحث دور اللجنة الثلاثية و مضمون الحزمة الثالثة من برنامج المساعدات.

ايفي كوتسوكوستا من يورونيوز: اذا ما هي مشكلة اليونان فقد حصلت خطط انقاذية اقتصادية مماثلة في البرتغال و ايرلندا و خرجت هاتان الدولتان من الازمة؟

المحلل السياسي غونترام فولف: حصلت اليونان على مئة بالمئة من دخلها العام بينما حصلت ايرلندا على اربعين بالمئة و اليونان كانت بحاجة الى هذا الكم من المساعدات لان مشكلتها كانت اكبر و الان الامور تصطلح و نامل ان تتحسن بشكل تدريجي.

مقابلة خاصة بيورونيوز مع وزير الدفاع اليوناني نيكوس داندياس

ايفي كوتسوكوستا من يورونيوز: الآن من اثينا يحدثنا وزير الدفاع اليوناني نيكوس داندياس و هو مرشح لمقعد نيابي عن حزب الديموقراطية الجديدة. و نبدا بسؤال اقتصادي سياسي هل تعتقدون ان فوز حزب سيريزا المعارض سيؤثر على وجود اليونان ضمن مجموعة اليورو؟

وزير الدفاع اليوناني نيكوس داندياس: هنالك غموض في موقف حزب سيريزا نسبة لموضوع اليورو و مجموعة اليورو فان الموضوع قد يطرح اذا حقق حزب سيريزا فوزا مريحا و اذا حصل و اراد هذا الحزب احداث تغيير فسيواجه صعوبات تقنية قد تثنيه عن ذلك.

ايفي كوتسوكوستا من يورونيوز: تشاركون بالحكومة اليونانية منذ عامين و تابعتم السياسات الاقتصادية التقشفية هل ستتابعونها اذا فاز حزبكم في الانتخابات؟

وزير الدفاع اليوناني نيكوس داندياس: يجب ان ندرك اساسا ان المشكلة الاقتصادية اليونانية كادت ان تؤدي بالدولة الى الافلاس عام الفين و عشرة و السبب كان في النموذج الاقتصادي الذي تبعناه حتى ذلك الحين مشجعين الاستهلاك دون ان نشجع الانتاج و التقشف كان دواء و هذا الدواء كانت له بعض العوارض الجانبية لكنه ليس في اساس كل مشاكل اليونان و الخيارات التي اتخذناها ابقت اليونان في منطقة اليورو و هذا امر لم يكن متوفرا في العام الفين و اثني عشر .

ايفي كوتسوكوستا من يورونيوز: بعض المسؤولين الاوروبيين يشيرون الى ان الاصلاحات في اليونان لم تتمم كلها كما يجب

وزير الدفاع اليوناني نيكوس داندياس: نعم الاصلاحات كان يجب ان تكون اعمق او اسرع و هنالك اصلاحات تاخرنا بها و هذا خطأ من قبلنا و حزب سيريزا لا يلومنا على ذلك بل هو حزب يرغب بالغاء هذه الاصلاحات
التي قمنا بها و يرغب هذا الحزب بالعودة الى النموذج الذي كان متبعا عام الفين و عشرة و هذا هو الموضوع الاساسي في الانتخابات.

ALL VIEWS

نقرة للبحث
مقابلة خاصة بيورونيوز مع الاخصائي في علم الجرائم فينسان سيرون الاستاذ المحاضرفي جامعة لياج البلجيكية

مكتب بروكسل

مقابلة خاصة بيورونيوز مع الاخصائي في علم الجرائم فينسان سيرون الاستاذ المحاضرفي جامعة لياج البلجيكية