عاجل

تفعيل اتفاق بشأن التجارة النووية السلمية بين الهند والولايات المتحدة

رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي يؤكد أن اتفاقية المناخ بين الولايات المتحدة والصين لا تمثل ضغطا على الهند، لكن ظاهرة الاحتباس الحراري في حد ذاتها

تقرأ الآن:

تفعيل اتفاق بشأن التجارة النووية السلمية بين الهند والولايات المتحدة

حجم النص Aa Aa

رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي يؤكد أن اتفاقية المناخ بين الولايات المتحدة والصين لا تمثل ضغطا على الهند، لكن ظاهرة الاحتباس الحراري في حد ذاتها تستدعي التحرك.

وتتردد الهند ثالث اكبر دولة باعثة لغاز ثاني اكسيد الكربون في اتباع خطوات الولايات المتحدة والصين بشأن اتفاقية المناخ على اساس احتياجها للنمو الاقتصادي لتخفيف من حدة الفقر.

مودي الذي التقى الرئيس الامريكي باراك اوباما اثناء زياته للهند اشار ايضا إلى تحرك بلاده في اتجاه التعاون بمجال التجارة النووية السلمية مع الولايات المتحدة في اشارة إلى تفعيل اتفاقية التعاون الثنائي المعطلة منذ ست سنوات بين البلدين حول استعمال الطاقة النووية للاغراض السلمية.

وكان الرئيس الامريكي قد شارك في وقت سابق في وضع اكاليل الازهار وغرس اشجار عن ضريح الزعيم الهندي المعروف المهاتاما غاندي.

وتعد زيارة اوباما إلى الهند خطوة مهمة لتأسيس شراكة استراتيجية بين البلدين اللذين تضاعفت مبادلاتهما التجارية خمس مرات منذ العام 2000.