عاجل

عاجل

الأسواق اليونانية تتحلى بالحذر بعد فوز سيريزا

الأسهم اليونانية تراجعت في تعاملات متقلبة اليوم الاثنين بعد أن حقق حزب مكافحة التقشف سيريزا فوزاً مؤزراً في انتخابات الاحد،

تقرأ الآن:

الأسواق اليونانية تتحلى بالحذر بعد فوز سيريزا

حجم النص Aa Aa

الأسهم اليونانية تراجعت في تعاملات متقلبة اليوم الاثنين بعد أن حقق حزب مكافحة التقشف سيريزا فوزاً مؤزراً في انتخابات الاحد، في حين حافظت الأسهم الأوروبية الأخرى على الوتيرة التصاعدية، في ظل وعد من البنك المركزي الأوروبي بشراء السندات.

تيودوركرينتاس، المحلل المالي في بنك أتيكا:
لدينا حكومة وحقيقة أن عدم الاستقرار يبدو وقد انتهى الآن. هذا هو الخبر السار. ولكن، من ناحية أخرى إذا كان التفاوض على الديون سيطول أمده اكثر من المتوقع، فإن الأسواق ستعتبر ذلك بمثابة مخاطر جديدة .

المحلل الألماني شتيفان بيلماير، يستبعد وقوع أزمة في منطقة اليورو بعد فوز حزب سيريزا :

أزمة يورو الثانية، ليست مرجحة الوقوع . الإطار المؤسسي في منطقة اليورو قوي جداً. ويمكننا أن نرى ذلك في الأسواق المالية. لا يوجد أي خطر من الآثار المعدية. لذلك يمكننا أن نكون مرتاحين نسبياً. اليورو استعاد بعضاً من العافية بعد افتتاح دفع العملة المشتركة إلى أدنى مستوى لها منذ أحد عشر عاماً.
مراسلة يورونيوز في أثينا تقول :
جهود سيريزا لتهدئة الأسواق يبدو أنها كانت ناجعة المستثمرون لايزالون على حذرهم، مع الاعتقاد بإمكانية الاصطدام المفتوح بين الحكومة الجديدة ومنطقة اليورو. بعض التقديرات تشير إلى أن مناقشة أوسع لوضع حد لسياسات التقشف سوف تبدأ.