عاجل

تقرأ الآن:

تداعيات وصول اليسار المتشدد إلى سدة الحكم في اليونان


Insight

تداعيات وصول اليسار المتشدد إلى سدة الحكم في اليونان

يورونيوز: لنذهب الان إلى اثينا ومراسلنا ستاماتيس يانسيس. ستاماتيس اخيرا لدينا حكومة جديدة ما هي دلالات اختيارات تسيبراس وما الذي تعنيه والاهم ما الذي يعنيه اختيار شخصية مثل يانيس فاروفاكيس كوزير للمالية؟

ستاماتيس يانسيس: نواب “سيريزا” في البرلمان وكوادر الحزب يمثلون العمود الفقري للحكومة، رغم ان حقيبة الدفاع ذهبت إلى السيد كامينوس زعيم حزب “اليونانيين المستقلين” القومي شريك السيد تسيبراس في الحكومة.
إن الاختيارات تعد دليلا على شكل الرسائل التي يريد السيد تسيبراس بعثها داخل اليونان وخارجه. وهي رسائل مفادها أن اليونان لديه حكومة جديدة ومختلفة وكذلك اجندة مختلفة عن الحكومة المحافظة السابقة للسيد ساماراس. وعلى سبيل المثال فهناك الاختيار الرئيسي للسيد يانيس فاروفاكيس كوزير للمالية والذي ينظر إليه كاقتصادي مستقل لانه طالما عبر عن اراء مثيرة للجدل بشأن الديون اليونانية ومع هذا فالسيد فاروفاكيس عالم اقتصاد دولي معروف. بالتالي تسيبراس يراه الشخص المناسب للدفاع عن خطة “سيريزا” الاقتصادية على المستوى الدولي.

يورونيوز: بعد اداء الحكومة لليمين الدستورية ما هي خطوتها الاولى وأولوياتها في الفترة المقبلة؟

ستاماتيس يانسيس: علينا الانتظار بضعة ايام حتى نتعرف على شكل المبادرات السياسية للحكومة الجديدة. اولا على البرلمان ان يختار رئيسه الجديد ثم يأتي اختيار رئيس جديد للدولة.
يجب ان نتذكر أن الانتخابات المبكرة اجريت بسبب فشل البرلمان السابق في اختيار رئيس جديد للدولة. بعد هذا سيكون على حكومة السيد تسيبراس تقديم بيان حول سياساتها إلى البرلمان وهو اجراء يحتاج إلى ثلاثة ايام من المداولات.
إن هذا الامر لن يحدث على الارجح قبل منتصف فبراير/شباط عندها نستطيع التعرف على سياسات الحكومة اليونانية الجديدة.