عاجل

تقرأ الآن:

جهازمبتكر لصنع ثلج دائم ومستدام


علوم وتكنولوجيا

جهازمبتكر لصنع ثلج دائم ومستدام

في منتجعات التزلج على الجليد، تقوم آلات صنع الثلوج عادة، بتوفير الثلج الناقص في مسارات التزلج، المشكلة أن استخدم هذه الآلات مكلف جدا، لأنها تستهلك الكثير من الكهرباء، كما أنها لا تعمل إلا في درجات حرارة سلبية.
مهندسان إيطاليان، فكرا في وضع نظام قادرعلى تحويل الماء إلى ثلج ثم إلى رقائق ثلج، دون إضافة أية مواد كيميائية،
هذه الآلة لإنتاج الثلج المستدام، أطلق عليها اسم Neve XN ويمكنها تغطية حاجيات منتجعات التزلج على الجليد من الثلوج بصفة دائمة.

يقول فرانشيسكو بيسانا، مهندس ومخترع مشارك لآلةNeve XN :” اختراعنا مختلف عن آلة صنع الثلج لسببين، أولهما هو أنه يصنع الثلج ولا يستهلك سوى عشرة بالمائة من الكهرباء التي تستهلكها عادة آلة صنع الثلح. كما أنه بإمكان آلتنا انتاج الثلج مهما كانت المعطيات الجوية.”

داخل هذه الآلة، يقوم البخارالمضغوط بامتصاص الماء وتحويله إلى ثلج ذائب، وفي الخارج هناك أجهزة الكترونية تراقب العملية وتقننها. الثلج الذائب يعرض بعدها إلى الهواء ليتولى الأكسجين تحويله إلى رقائق ثلج، حتى في درجة حرارة خارجية تفوق العشر درجات.
الآلة يمكنها انتاج نصف متر مكعب من الثلج في ساعة واحدة فقط، كما أنها اقتصادية للغاية.

يقول فابيانو ناتوري مهندس ومخترع مشارك لآلةNeve XN :“إن الهدف من آلةNeve XN هو توفير الاستمرارية لموسم التزلج. نحن نخطط لتوفيرمواقع إنتاج صغيرة على طول منحدرات التزلج، لتوفير الثلج في الأماكن التي يقل فيها.”

المهندسان الإيطاليان، يسعيان حاليا إلى تطوير النموذج الأولي لإختراعهما بهدف تصميم جهاز أكبر حجما، يمكنه انتاج خمسة أمتار مكعبة من الثلوج في ساعة من الزمن.

اختيار المحرر

المقال المقبل
هيكتور، روبوت على شكل ذبابة لفهم حركة الحشرات

علوم وتكنولوجيا

هيكتور، روبوت على شكل ذبابة لفهم حركة الحشرات