عاجل

تقرأ الآن:

أثينا تجمد الاستحواذ الصيني على أكبر موانئ اليونان


مال وأعمال

أثينا تجمد الاستحواذ الصيني على أكبر موانئ اليونان

وزارة التجارة الصينية قالت يوم الخميس إن بيجينغ تراقب عن كثب سياسات الحكومة اليونانية الجديدة بعد أن أفصحت أثينا هذا الأسبوع عن وقف بيع الأغلبية في حصص أكبر ميناء في اليونان.

الحكومة اليونانية كانت اختارت في العام الماضي مجموعة كوسكو الصينية باعتبارها المشتري المحتمل لحصة سبعة وستين في المئة في هيئة ميناء بيرايوس.

جورجوس ساثاكيس / وزير الاقتصاد
سنمضي على مع ما تم الاتفاق عليه من قبل الحكومة السابقة. هذا بيان صريح. لدينا اتصالات مكثفة مع الصين والأمور سوف تكون واضحة ولصالح المبادرات التي بدأت.

ولكن اليونان أوقفت خطة بيع حصة الأغلبية هذا الأسبوع، قائلة إنها ستؤجل، كما أوقف رئيس الوزراء المنتخب حديثا أليكسيس تسيبراس خطط الخصخصة المتفق عليها بموجب اتفاق إنقاذ اليونان.

المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية أعرب عن قلق بلاده بشأن نية الحكومة اليونانية وقف خصخصة هيئة ميناء بيرايوس، كما شدد بالقول سوف نطالب الحكومة اليونانية بتوفير الحماية للحقوق والمصالح القانونية للشركات الصينية في اليونان، بما في ذلك كوسكو .

مع ذلك فإن وزير الاقتصاد اليوناني أكد سريان مفعول الاتفاق المبرم في ديسمبر/ كانون الاول مع رئيس الوزراء السابق أنتونيس ساماراس لإدارة محطتين جديدتين في الميناء من قبل مجموعة كوسكو الصينية.

مراسلة يورونيوز في أثينا تقول :
المرحلة الأولى من خصخصة ميناء بيرايوس هي واحدة من قصص النجاح القليلة جدا التي شهدتها الدولة اليونانية منذ أن بدأت في ألفين وثمانية ارتفعت حركة الحاويات التجارية في ميناء بيرايوس بنسبة مائة وثلاثين في المائة ولكن العلاقة بين الحكومة اليونانية الجديدة والمستثمرين الصينيين معلقة الآن بخيط رفيع.