عاجل

تقرأ الآن:

الجنائية الدولية: المؤبد لبوبوفيتش وبيارا لدورهما في مجزرة سريبرينتشا


هولندا

الجنائية الدولية: المؤبد لبوبوفيتش وبيارا لدورهما في مجزرة سريبرينتشا

المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة اكدت حكمها بالسجن مدى الحياة على كل من الضابطين الكبيرين السابقين فويادين بوبوفيتش وليوبيسا بيارا، وذلك بعد ادانتهما بجريمة الابادة لدورهما في مجزرة سريبرينيتشا عام الف وتسعمئة وخمسة وتسعين.

وقال القاضي باتريك روبنسون خلال جلسة استئناف عامة في لاهاي ان المحكمة حكمت ايضاً على المتهمين الثلاثة الآخرين بالسجن مدة خمسة وثلاثين عاماً لدراغو نيكوليتش وثمانية عشر عاماً لراديفوي ميليتش، وثلاثة عشر عاماً لفينكو باندوريفيتش.

لكن اهالي الضحايا انتقدوا المحكمة كرئيسة منظمة امهات سريبرينيتشا منيرة سوباسيتش، التي قالت: “شعرت بالالم لان عبارة “ابادة جماعية” لم تلفظ عند قراءة اي حكم من الاحكام وخاصة لميليتيش الذي خفض الحكم عليه في حين انه مسؤول عن قتل الاطفال وقتل واغتصاب النساء وقتل المتقدمين في السن، ولم تنظر الا بقضية اؤلئك اللذين كانوا قادرين على المشاركة في الحرب”.

مجزرة سربرنيتسا راح ضحيتها ثمانية آلاف صربي مسلم وقعت في الحادي عشر من تموز يوليو عام الف وتسعمئة وخمسة وتسعين، بعد ان امر الجنرال راتكو ملاديتش دخولها رغم انها اعلنت منطقة آمنة بحماية القوات الدولية.