عاجل

تقرأ الآن:

مجهرمضخم للحركة لرؤية ما لا تراه العين المجردة


علوم وتكنولوجيا

مجهرمضخم للحركة لرؤية ما لا تراه العين المجردة

باحثون أمريكيون طوروا نظاما لرؤية الظواهر غير مرئية بالعين المجردة والتقاط صورفيديو لها.

في هذه التجربة مثلا ، يتعرض كوب إلى اهتزازات من خلال نظام خاص، باستخدام مجهرمضخم للحركة صممه الباحث نيل وادوا وفريقه، يمكننا رؤية التغيرات التي يتعرض إليها زجاج هذا الكوب.

يقول نيل وادوا، طالب في الرياضيات التطبيقية وعلوم الكمبيوتر النظرية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا:“إنها أشياء لم يرها الناس من قبل، نحن جعلناها مرئية. المجهر المضخم للحركة هو وسيلة لعرض الحركات الصغيرة عبرالفيديو وهي حركات لا تراها العين المجردة.”

يتم تحليل الفيديو عن طريق برنامج خاص في الحاسوب والذي يكشف عن التغييرات الدقيقة جدا. هذه التغييرات، يتم تضخيمها فتكون التنيجة مذهلة.”

يمكن مثلا رؤية معدل ضربات القلب وتدفق الدم في وجه شخص ما، بعد حدوث تغييرات في لون البشرة.

تنفس الرضيع يمكن رؤيته وتضخيمه وأيضا حركة العين.

يضيف نيل وادوا، طالب في الرياضيات التطبيقية وعلوم الكمبيوتر النظرية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا: “يمكن إنشاء جهاز لتحديد العلامات الحيوية دون حدوث اتصال مباشر، لذلك لتحديد النبض ومعدل التنفس، لا حاجة لتثبيت أي شيء على الشخص المعني بالأمر.”

خارج مجال البحوث الطبية، سيتم استخدام هذا المجهر الجديد لمراقبة الجسور والأنفاق التي تخضع للكثير من الاهتزازات وغالبا ما يصعب الكشف عن أضرارها الهيكلية. وفي عالم متحرك باستمرار، ستكون هذه التقنية مفيدة في عديد المجالات البحثية.

اختيار المحرر

المقال المقبل
جهازمبتكر لصنع ثلج دائم ومستدام

علوم وتكنولوجيا

جهازمبتكر لصنع ثلج دائم ومستدام