عاجل

عاجل

رئيس وزراء اليابان يبحث قيام بلاده بمهام إنقاذ عسكرية خارجية

نشرُ تنظيم “الدولة الإسلامية” لفيديو ذبح الرهينة الياباني الثاني الصحافي كينجي جوتو، أثاراستياء العالم وحفيظة اليابان التي صرحت على لسان رئيس وزرائها

تقرأ الآن:

رئيس وزراء اليابان يبحث قيام بلاده بمهام إنقاذ عسكرية خارجية

حجم النص Aa Aa

نشرُ تنظيم “الدولة الإسلامية” لفيديو ذبح الرهينة الياباني الثاني الصحافي كينجي جوتو، أثاراستياء العالم وحفيظة اليابان التي صرحت على لسان رئيس وزرائها شينزو آبي أمس أن الوسيلة الوحيدة لمحاربة الإرهاب تتمثل في التعاون مع المجتمع الدولي وتعزيز آليات ضمان سلامة اليابانيين.
وقال رئيس الوزراء الياباني إنه يريد بحث إطار عملي يسمح للجيش بإنقاذ اليابانيين الذين يواجهون خطراً بعد قيام التنظيم المتطرف بقتل الصحافي الياباني الثاني كينجي جوتو.
من جهته صرح المتحدث باسم الحكومه اليابانيه، يوشيهيدي سوغا:“شريط الفيديو الذي يظهر قتل جوتو، شمل رسالة أيضا مفادها أن الإرهابيين يستهدفون الأن كل الشعب الياباني، وهو ما يجعل الإرهاب تهديدا حقيقيا ومباشرا لنا جميعا.”
وكان تنظيم “الدولة الإسلامية “ قد بث منذ يومين شريطاً مصوراً يظهر فيه قطع رأس غوتو وهو مراسل حربي مخضرم أسره عناصر التنظيم في أواخرأكتوبر/ تشرين الأول.وبث هذا الشريط بعد أسبوع من بث لقطة يفترض أنها لجسد الرهينة الياباني الأخر هارونا يوكاوا مقطوع الرأس.
وقالت والدة جوتو:“لقد أظهر حبه للجميع في كل أنحاء العالم، انا فخورة بإبني.”
ويعتزم رئيس الوزراء الياباني إصدار قانون يلغي الحظر على قتال الجيش الياباني في الخارج لمساعدة الحلفاء الذين يتعرضون لهجوم. وسيكون هذا التغيير أكبر تحول في السياسة العسكرية اليابانية منذ إعادة تنظيم القوات المسلحة اليابانية قبل 60 عاما بعد هزيمتها في الحرب العالمية الثانية.