عاجل

تقرأ الآن:

نظارت ذكية للمصابين بضعف البصرالشديد


علوم وتكنولوجيا

نظارت ذكية للمصابين بضعف البصرالشديد

هذه المشاهد قد تذكرنا بالرسوم المتحركة ولكن يمكنها تغييرحياة ضعاف البصر. نظارات ذكية جديدة صممها الباحث ستيفن هيكس وفريقه في جامعة أكسفورد، تسمح لهؤلاء برؤية صورعلى هذا الشكل، فكاميرات النظارات تمكن من رؤية معززة للواقع ويمكن للمصابين بضعف البصر الشديد استخدامها، لتحسين ما تبقى من الرؤية لديهم.

يقول ستيفين هيكس، باحث في علم الأعصاب بجامعة أوكسفورد:“نحن نعمل على هذه النظارات الذكية منذ ثلاث سنوات في جامعة أكسفورد بهدف تحسين ما تبقى من البصر لأشخاص مهددين بالعمى. من خلال الجمع بين كاميرات وشاشة شفافة، نحن نعزز رؤية الأشياء القريبة، لتجنبها بطريقة أفضل بعد التعرف عليها.”

الكاميرات المثبتة على هذه النظارات، تكشف عن هيكلة ووضعية الأجسام بطريقة ثلاثية الأبعاد. هذه المعلومات تنقل إلى برنامج حاسوب خاص، يمسح الخلفية ليعطي الأولوية للأجسام الموجودة في محيط ما.

يضيف ستيفين هيكس باحث في علم الأعصاب بجامعة أوكسفورد:نحن نحول الصورة إلى رسم بتباين عالي، ونبثه على زجاج النظارات الشفاف، هذه الصورة المحسنة التي ترونها هنا هي أيضا ما يراها المريض وهي تسمح له باستخدام بصره المتبقي من أجل رؤية أفضل.” في أوروبا، هناك ما يقرب من ثلاثين مليون شخص بين مكفوفين وضعاف البصر. هذه التقنية يمكنها أن تساعد بشكل كبيرأولئك الذين لم يفقدوا نعمة البصر تماما، إذ تمكنهم من استخدام قدراتهم البصرية المتبقية على نحو أفضل من خلال تعزيز الواقع المحيط بهم. سعر هذا النظارات وبرنامج الحاسوب الخاص بها، يقدر بخمسمائة يورو.

اختيار المحرر

المقال المقبل
الهاتف الذكي يستكشف حاسة الشم واللمس والذوق

علوم وتكنولوجيا

الهاتف الذكي يستكشف حاسة الشم واللمس والذوق