عاجل

تقرأ الآن:

نظام مبتكر لإعادة تدوير المياه عند الإستحمام


السويد

نظام مبتكر لإعادة تدوير المياه عند الإستحمام

للإقتصاد في استهلاك المياه، هناك حل يأتينا من الفضاء ومن رواد الفضاء. ففي محطات الفضاء، يتم إعادة تدويرالمياه بشكل مستمر. لماذا لا نطبق ذلك إذن في الأرض؟ هذا هو السؤال الذي يطرحه مهرداد محجوبي، باحث سويدي في مجال الصناعة، ابتكر دش OrbSys، وهو عبارة عن نظام تنقية مياه، يعمل عند الإستحمام، تماما كما هو الحال في محطة فضاء، الدش يعمل في دائرة مغلقة، فبمجرد خروج الماء من الدش يتم إعادة تدويره باستمرار ليصبح صالحا للإستعمال من جديد ، وبما أن الماء ساخن فإنه يتطلب عملية تدفئة سريعة لا غير.

يقول مهرداد محجوبي مبتكر OrbSys:“إنها عملية معقدة بعض الشيء، عندما يتم جمع المياه في وعاء الصرف فإنها تمر عبر نظام تنقية، يتمثل في كبسولة صغيرة تنقي الجسيمات الكبيرة قبل أن تمرهذه المياه إلى كبسولة أخرى تنقي الجسيمات الصغيرة، لنتأكد من أن المياه التي تصل إلى المستهلك نظيفة تماما بعد دخولها إلى حلقة إعادة التدوي.”

بالنسبة لمهرداد محجوبي، فإن الدش الذي يعيد تدويرالمياه، هو دش المستقبل إذ سيمكننا من توفير حوالي تسعين في المائة من المياه وحوالي ثمانين في المائة من الطاقة، مع الحفاظ على راحة المستهلك ونظافته.

يضيف مهرداد محجوبي مبتكر OrbSys:“سوقنا يهم كل أولئك الذين يستخدمون الدش، وأعظم ربح يمكن تحقيقه يوجد في قطاعات يكون فيها استهلاك المياه مرتفعا.
مثل قاعات الرياضة، وأيضا المنازل التي ترتفع فيها كلفة استهلاك المياه.”

سوق هذا الإبتكار يبدو واعدا، فرغم أن الدش يستغرق بضع دقائق، فإن أنظمته التقليدية، تجعلنا نستهلك حوالي سبعين لترا من المياه…وهذا كثير.