عاجل

تقرأ الآن:

سبورتس يونايتد: تتويج تاريخي خامس لفرنسا في كرة اليد


رياضة

سبورتس يونايتد: تتويج تاريخي خامس لفرنسا في كرة اليد

جو آلن:“مرحبا بكم في سبورتس يونايتد برنامجنا الأسبوعي الذي يوافيكم بمجموعة واسعة من الأخبار الرياضية من كل أنحاء العالم. هذا ما ستتابعونه في نسخة هذا الأسبوع”.

البداية بنهائي بطولة العالم لكرة اليد والتتويج الفرنسي ثم نتحدّث عن الألعاب الجامعية أكبر موعد رياضي خاص بالطلبة وأخيرا نتطرق لدور قائد الدفة في رياضة التجديف.

جو آلن:“النسخة الرابعة والعشرون من بطولة العالم لكرة اليد أجريت بقطر، البلد المضيف الذي حظي بمؤازرة محبيه فاجأ الجميع ببلوغ النهائي. لكن في هذه المباراة الأخيرة واجه فرنسا التي سيطرت على هذه اللعبة في الآونة الأخيرة، تحقيق الأرقام القياسية كان راسخا لدى الفرنسيين”.

فرنسا انتزعت لقب بطولة العالم لكرة اليد عن جدارة واستحقاق، تشكيلة المدرب كلود أونيستا سحقت قطر في المباراة النهائية بخمسة وعشرين مقابل اثنين وعشرين هدفا.

المنتخب الفرنسي أثرى سجلّه بلقب عالمي خامس في ظرف عشرين سنة وهو ما يعتبر رقما قياسيا في تاريخ البطولة.

تيري أومايير نيكولا كاراباتيتش وزملائهما في المنتخب الفرنسي برهنوا للجميع أنّهم الأحسن في العالم بعدما حصدوا من قبل الذهبيتين الأولبيتين في ألعاب بيكين ولندن، وكذا لقب كأس أمم أوروبا لكرة اليد في السنة الماضية.

جو آلن:“كأس أمم آسيا أجريت لأول مرة في التاريخ خارج القارة الأسيوية، النسخة السادسة عشرة احتضنتها أستراليا التي انهزمت في نهائي ألفين وإحدى عشر أمام اليابان لتتاح لها فرصة أخرى لنيل اللقب. في النهائي وجدت أستراليا أمامها كوريا الجنوبية التي أخفقت في وضع حد لخمس وخمسين سنة من الإخفاق في انتزاع التتويج”.

أستراليا تتوج بطلة لآسيا لأول مرة في التاريخ بعد فوزها السبت الماضي على أرضها وأمام جمهورها بسيدني على كوريا الجنوبية بهدفين لواحد بعد لعب الوقت الإضافي.

هدف السبق لأستراليا أجرزه ماسيمو لوونغو في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول قبل أن يتمكن الكوريون من ترجيح الكفة في الوقت بدل الضائع من المباراة عن طريق سون هونغ-مين.

هدف أجبر المنتخبين على لعب شوطين إضافيين ابتسم فيهما الحظ للأستراليين بفضل البديل جيمس ترويزي الذي سجّل هدف الفوز.

كوريا الجنوبية التي لم تتوج باللقب سوى مرتين أخفقت في نهائي البطولة للمرة الرابعة في التاريخ.

وجدير بالذكر أنّ أستراليا كانت قد غادرت اتحاد أوقيانوسيا لتنظم إلى الإتحاد الأسيوي في ألفين وستة بحيث انهزمت أمام اليابان في الدور النهائي من كأس أمم آسيا في ألفين وإحدى عشر.

جو آلن:“لقد سميت بالألعاب الأولمبية الصغيرة للملاحين، إنّها بطولة العالم للملاحة التي تجرى في خمس مراحل عبر العالم، آخرها كانت المرحلة الثانية التي احتضنها خليج بيسكاي بميامي”.

في فئة أربعمائة وسبعين عاد الفوز للثنائي النيوزلندي جو أليه و بولي باوري، الطاقم المتوج بالميدالية الذهبية في أولمبياد ألفين واثني عشر تفوق أمام البريطانيتين آما ميلس وساسكيا كلارك.

ألي كوندو يوشيدا وميهو يوشيوكا من اليابان أكملتا الجولة في المركز الثالث بعد فوزهما في المسابقة الأخيرة من المرحلة.

في فئة فين الأحادية الطاقم واصل البريطاني جيل سكوت تألقه بانتزاع الفوز مرة أخرى ليبقى مهيمنا على أطوار المنافسة منذ ثمانية عشر شهرا.

نهاية أبريل/ نيسان المقبل كأس العالم للملاحة ستحط الرحال بإيير جنوبي فرنسا.

الألعاب الجامعية هي أهم موعد يضم اختصاصات متنوعة للطلبة الرياضيين، ألعاب من تنظيم الإتحاد الدولي للرياضات الجامعية تقام في فترتي الشتاء والصيف، سوف نسلط الأضواء على النسخة الشتوية الحالية من هذا الحدث، أكثر من ألف وخمسمائة متنافسا سينشطونها في إحدى عشر رياضة وثمانية وستين اختصاصا مختلفا، جزء أول من الألعاب أقيم بسلوفاكيا فيما يقام الثاني بإسبانيا”.

الجزء الأول من الألعاب الجامعية اختتم الأحد الماضي بحيث شهد هيمنة طلاب روسيا منتزعين ثلاثة ألقاب من أصل خمسة منافسات في القفز العالي بالزلاجات و كذا أربعة ألقاب أخرى في رياضة البياتلون.

في التزلج الطويل طلبة روسيا سيطروا كلية على أطوار المنافسة بعدما حصدوا سبع ميداليات ذهبية في المنافسات التسع المبرمجة.

ممثلو روسيا غادروا سلوفاكيا برصيد إجمالي ضم تسعا وثلاثين ميدالية أربع عشرة منها من المعدن الثمين متقدمين بفارق كبير كزخستان وبولندا.

الجزء الثاني من هذه الألعاب الجامعية لفترة الشتاء تجري حاليا بغرناطة الإسبانية.

جو آلن:“إن تسألتم من قبل عن هذا الشخص الجالس في مقدمة أو مؤخرة قارب دون مجدافين ولكن بإصدار أوامر للطاقم فلا تسألوا أكثر، إنّه قائد الدفة الذي سنحاول أن نلقي نظرة عن دوره لمعرفة المساهمة الرياضية لهذا البطل المجهول”.

دور قائد الدفة في التجديف يكاد يشبه دور الربان في السفينة، من خلال تحفيز الطاقم لفرض وتيرة منسقة ومستمرة من شأنها أن تكون مفتاح الفوز، قائد الدفة أصغرهم طولا ووزنا لكن أكبرهم شأنا في آخر المطاف.

رياضي يقول:“أظن أنّ قائد الدفة يجب أن يكون صاحب شخصية قوية لتوجيه رجال أكبر منه بدنيا”.
رياضي آخر يقول:“أحاول أن أكون قائدا في الماء لمساعدة الطاقم تقنيا لتقديم سباق أفضل”.

قائدة دفة تصرّح :“كقائدة دفة هناك الكثير من الأمور التي يجب تقديمها، إذا بالغت في دورك فالأمر خطير على الطاقم، يجب أن تعرف ماهي حدودك، أحاول أن يكون ذلك واضحا قدر الإمكان، لا أرغب في الحديث كثيرا، الأمر يتلخص في :جيد يا رجال، مهما كانت المسافة المتبقية، المهم يكمن في البساطة، الوضوح والإيجاز”.

رياضي يقول:“في الشطر الأخير من السباق عندما تشعر وكأنّك في معاناة ولا تواكب الوتيرة فقائد الدفة يمنحك العزيمة”.

في عدد الأسبوع المقبل سوف نتحدّث عن المرحلة الرابعة من سباق فولفو عبر المحيطات للمراكب الشراعية بين سانيا الصينية وأوكلاند بنيوزلندا، كما سنقدّم لكم فريق أستانا الذي ينتمي إليه ففينشانزو نيبالي بطل طواف فرنسا الأخير، كما نعرج بكم نحو بوردو الفرنسية حيث ستقام بطولة تخطي الحواجز للفروسية بمشاركة الفرسان العشرة الأحسن عالميا.

جو آلن“القلق، الغضب، الفرحة وخيبة الأمل هي بعض المشاعر التي تثيرها الرياضة لدى الرياضيين والمشجعين على حد سواء. ننهي هذا العدد بصور التقطت هذه المشاعر، لقد كانت كثيرة عندما خاض الأسترالي كادال إيفنس سباقه الأخير الذي اعتزل على إثره مؤخرا، شكرا على المتابعة استمتعوا بهذه الأحسايس نلقاكم الخميس المقبل”.