عاجل

عاجل

آلاف اليونانيين يتظاهرون في أثينا ضد " ابتزاز" المصرف المركزي الأوروبي

خرج آلاف اليونانيين مساء الخميس في العاصمة أثينا تلبية لدعوة تناقلها ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي للتظاهر ضد “الابتزاز” الذي تتعرض له حكومتهم

تقرأ الآن:

آلاف اليونانيين يتظاهرون في أثينا ضد " ابتزاز" المصرف المركزي الأوروبي

حجم النص Aa Aa

خرج آلاف اليونانيين مساء الخميس في العاصمة أثينا تلبية لدعوة تناقلها ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي للتظاهر ضد “الابتزاز” الذي تتعرض له حكومتهم من جانب المصرف المركزي الأوروبي، الذي حرم المصارف اليونانية من آلية رئيسية للاقتراض منه بضمان سندات الدين الحكومية.

المتظاهرون الذين قدرت الشرطة أعدادهم بخمسة آلاف شخص تجمعوا في صمت في سينتاغما، الساحة المقابلة لمبنى لبرلمان بوسط أثينا، والتي شهدت كبرى المظاهرات المناهضة لاجراءات التقشف الحكومية التي فرضت على اليونان خلال السنوات الأخيرة.

أحد المتظاهرين يقول: “ نريد أن تدعم حكومتنا خيار الشعب اليوناني، الذي عبر عن إرادته في الانتخابات. غالبية اليونانيين ضد التقشف. إنهم من أجل تنمية أوروبا “.

إحدى المتظاهرات تقول: “ لا يمكننا تحمل المزيد من التقشف. نحن لا يمكن أن نستجيب لهذه البرامج التي تريدها الهيمنة الألمانية، ونحن نريد أن نفعل ما هو ممكن إنسانيا، على الأقل الجلوس إلى طاولة المفاوضات، والحديث عن قضية اليونان”.

هذا ويقول العديد من المتظاهرين إنهم نزلوا إلى الشارع لابداء دعمهم للحكومة التي شكلها حزب سيريزا اليساري، والذي تجرأ على الدفاع عن مصالح اليونانيين.

مراسلنا في أثينا يقول: “ هذه هي المرة الأولى بعد عدة سنوات يخرج الناس من تلقاء أنفسهم هنا، في ساحة سينتاغما، احتجاجا على التقشف. مظاهرات نظمت في نفس الوقت في جميع المدن اليونانية الرئيسية”.