عاجل

400 سياسي وخبير يجتمعون في ندوة ميونيخ حول الأمن في العالم

حوالي أربعمائة سياسي وخبير يجتمعون لمدة ثلاثة أيام ابتداء من اليوم الجمعة في مدينة ميونيخ الألمانية في ندوة حول الأمن في العالم للتباحث حول الأزمات والتطورات الخطيرة في عدة بؤر توتر دولية، من بينها شر

تقرأ الآن:

400 سياسي وخبير يجتمعون في ندوة ميونيخ حول الأمن في العالم

حجم النص Aa Aa

حوالي أربعمائة سياسي وخبير يجتمعون لمدة ثلاثة أيام ابتداء من اليوم الجمعة في مدينة ميونيخ الألمانية في ندوة حول الأمن في العالم للتباحث حول الأزمات والتطورات الخطيرة في عدة بؤر توتر دولية، من بينها شرق أوكرانيا ومنطقة الشرق الأوسط.

من بين المُشاركين في ندوة ميونيخ للأمن في دورتها الحادية والخمسين وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير لِيَنْ والأمين العام للحلف الأطلسي ووزير الشؤون الخارجية الأمريكي جون كيري، فيما تَغيَّب عنها نظيره التركي بسبب وجود وفد إسرائيلي ضمن المدعُوين.

الأمين العام للحلف الأطلسي يِنْسْ شْتُولْتَنْبِرْغ قال عند وصوله إلى مقر الندوة بشأن النزاع الأوكراني:

“من المهم أن ندعمَ الجهود المبذولة من أجل التوصل إلى حل سلمي في المنطقة. الوضع حرج، والبحث عن حل أصبح أمرا مستعجَلا. وبالتالي، أنا والحلف الأطلسي ندعَم دعما كاملا هذه المُبادَرة المتجددة“، ويقصد بها المبادرة الفرنسية/الألمانية التي يجري عرضُها على موسكو بمباركة واشنطن.

كل المؤشرات تدل على أن الأزمة الأوكرانية ستطغى على أشغال الندوة بسبب انزلاقها في المزيد من العنف ولوقوع بؤرة التوتر هذه على حدود الاتحاد الأوروبي دون أن تظهر في الأفق حتى الآن بوادر توجُّهٍ نحو التهدئة والتوافق على حل دبلوماسي، فيما تُهدد واشنطن بتسليح كْييف الذي مِن شأنه أن يقفز بالأزمة إلى مستويات أخطر.

الندوة تجري وسط إجراءات أمنية مُشدَّدة في مدينة ميونيخ، لا سيما في محيط الفندق الذي يحتضنها.