عاجل

عاجل

العراق: أربعة وثلاثون قتيلا على الأقل في ثلاثة هجمات ببغداد

قتل أربعة وثلاثون شخصا على الأقل وجرح العشرات إثر ثلاثة هجمات انتحارية في مناطق متفرقة من العاصمة العراقية بغداد. وتزامنت هذه الهجمات مع اليوم الذي سيلغى فيه حظر التجول الليلي المفروض منذ سنوات في الع

تقرأ الآن:

العراق: أربعة وثلاثون قتيلا على الأقل في ثلاثة هجمات ببغداد

حجم النص Aa Aa

أربعة وثلاثون قتيلا على الأقل وأكثر من خمسين جريحا في ثلاثة تفجيرات في أنحاء متفرقة من بغداد هذا السبت. وحسب قوات الشرطة وقع التفجير الأول عندما فجر انتحاري حزامه الناسف داخل مطعم بحي بغداد الجديدة الذي تقطنه أغلبية شيعية ما أسفر عن سقوط إثنين وعشرين قتيلا. ووقع الهجوم الثاني عندما انفجرت قنبلتان في سوق الشورجة المزدحمة فقتل عشرة أشخاص.

Point of view

حظر التجول في العاصمة العراقية بغداد كان أحد الاجراءات التي فرضتها الولايات المتحدة منذ الغزو الذي قادته للعراق بهدف الإطاحة بصدام حسين عام ألفين وثلاثة حيث وضعت قيودا على الحركة التجارية والمدنية. ويطبق حظر التجول الل

أما التفجير الثالث فنجم عن قنبلة مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين في منطقة أبو دشير ذات الأغلبية الشيعية في حي الدورة ببغداد. شاهد عيان قال عن التفجير: “ “في مطعم محلي في منطقة بغداد الجديدة، تسلل انتحاري وسط الحشود التي جاءت لتناول الغداء في المطعم. صرخ “الله أكبر” وفجر نفسه”.

هذه الهجمات جاءت قبل ساعات من رفع السلطات حظر التجول المفروض ليلا منذ أكثر من سبع سنوات في العاصمة العراقية. وهي خطوة اعتمدتها الحكومة في إطار حملة لإعادة الحياة في بغداد إلى طبيعتها وإقناع السكان بأن العاصمة لم تعد تواجه تهديدا من تنظيم الدولة الإسلامية الذي سيطر على مناطق واسعة من شمال العراق وغربه العام الماضي.