عاجل

عاجل

الاوكرانيون غير متفائلين بقمة مينسك

الاوكرانيون غير متفائلين من النتيجة التي ستتوصل اليها قمة مينسك يوم الاربعاء، والهادفة للتوقيع على اتفاقية جديدة لوقف اطلاق النار في دونباس، شرق

تقرأ الآن:

الاوكرانيون غير متفائلين بقمة مينسك

حجم النص Aa Aa

الاوكرانيون غير متفائلين من النتيجة التي ستتوصل اليها قمة مينسك يوم الاربعاء، والهادفة للتوقيع على اتفاقية جديدة لوقف اطلاق النار في دونباس، شرق البلاد.

هذا ما عبر عنه بعض السكان لـ“يورونيوز”. احد الشبان قال إن “فرص حل الازمة ضئيلة. كم من المفاوضات اقيمت في السابق؟ وما زال الاوكرانيون يموتون. والدي يشارك اليوم في المعارك وانا خائف عليه. اتمنى ان يعود الينا حياً”.

ويضيف آخر: “نحتاج للمفاوضات، لان شعبنا يموت، اطفالنا يموتون. الناس في دونباس لا يدركون ما يقومون به! من السهل المطالبة بالحرية، لكن ماذا سيفعلون بهذه الحرية لاحقاً؟ هل سيعيدون بناء دونباس؟”

كييف تتهم روسيا بمساعدة الانفصاليين. واشار النائب في البرلمان ميكولا تومينكو، من كتلة الرئيس بترو بوروتشينكو، الى وجود آمال “بصيغة لوقف اطلاق النار. لكن ليس عن طريق خسارة السيادة او الارض. يمكننا التحدث فقط عن بعض ملامح الحكم الذاتي في شرق البلاد”.

اما الخبير في الشؤون السياسية فولوديمير فيسنكو فيأمل بوقف لاطلاق
النار “فهذا اهم ما هو متوقع. لكني اشك بامكانية ايجاد حل للصراع. الازمة معقدة جداً وتتطور”.

قبل يومين على هذه القمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حذر من ان عددا من النقاط يحتاج للتوضيح. كما يدرس البيت الابيض احتمال تسليم
اسلحة لحكومة كييف.